العلوم التربوية

مفهوم التعلم الإتقاني ومراحل إعداده

يقوم التعلم الإتقاني أو التعلم من أجل الإتقان أو ما يطلق عليـه “حمـدان” تعلـم البراعـة، على مبـدأ فلسفي رئيسي في التربية ويتلخص في أن معظم الطلاب يمكنهم تعلم كل شيء تقدمه المدرسة بالمستوى التحصيلي المطلوب، إذا أخذ بعين الاعتبار ميولهم ومعرفتهم السابقة وتوافر لهـم تدريس جيد ووقت كاف للتعلم.

تعريفه

يعرف أندرسون وبلوك التعلم الإتقاني: بأنه مجموعـة مـن الأفكار والممارسات التعليمية المتعددة، ومجموعة من إجراءات التعليم والتقويم الهادفة إلى تحسين التعليم المقـدم للطلبة. وذلك حتى يصلوا جميعهم إلى مستوى إتقـان المـادة التعليمية. كمـا يشيران إلى أن التعلم الإتقاني يتطلب وجود وحدات تعليميـة صغيرة، منظمـة تنظيماً متتابعـاً وبأهـداف محددة ومستويات متعـددة الأداء، وتدريس مبـدئي جمـاعي، واختبارات تكوينيـة وتجميعيـة، وتصحيحات للتعلم: فردية أو جماعية.

ويعرفه حمدان على أنه تحصيل الطلاب للمستوى المطلوب الذي يحدده المعلمـون والمربون لتعلم المادة الدراسية. سواء كانت هذه المادة مفهوماً أو نظرية أو حقيقة أو خبرة أو قيمة أو مهارة عملية أو اجتماعية. وبينما يجسد المستوى الانجازي المطلوب تحصيلاً كافياً للسلوك الفعال في الحياة المدرسية، أو الاجتماعية والعملية. فإنه يختلف في مواصفاته من معلم لآخر ومن بيئة تربوية لأخرى. ولكن الأمر المتفق عليه، وبالرغم من هذا الاختلاف هو تمكين أفراد المتعلمين من تعلم المطلوب بالمستوى المقترح لذلك. فيقال عنهم هذا بهذا الصدد بأنهم تمكنوا من التعلم أو برعوا في تحصيله.

مراحل وخطوات نظام التعلم الإتقاني:

يتم تنظيم التعلم في نظام التعلم الإتقاني بمراحل ثلاث هي:

1

المرحلة الأولى: مرحلة الإعداد

تهدف هذه المرحلة إلى تهيئة الظروف المناسبة كافة لتحقيق التعلم الإتقاني لأهدافه وتشمل هذه المرحلة الإجراءات الآتية:

  • فيها يتم تقسيم وتجزئة المادة أو المنهج الدراسي إلى وحدات دراسية أصغر.
  • صياغة أهداف المقرر صياغة سلوكية واضحة محددة قابلة للقياس والتحقيق، وترتيب الأهداف وتسلسلها في قائمة، وتوضيح أهمية قراءة الأهداف والتركيز على تعليمها.
  • إعداد مرشد أو دليل لدراسة المقرر أو المادة الدراسية بحيث يتضمن ما يأتي:
    • صياغة الأهداف السلوكية لكل وحدة دراسية.
    • تحديد المفاهيم والمبادئ والمهارات التي ينبغي على الطالب القيام بها حتى يحقق المتطلبات كافة لدراسة كل وحدة والنجاح فيها.
    • توضيح الإجراءات كافة التي ينبغي على الطالب القيـام بـهـا حتى يحقق المتطلبات كافة لدراسة كل وحدة والنجاح فيها.
    • وضع نماذج مختارة من أسئلة الاختبارات حتى يتعرف الطالب إلى نمطها.
    • إعداد أكثر من نموذج واحد، فإن الطالب الذي أعاد دراسة الوحدة أو المقـرر مرة ثانية نتيجة لرسوبه في أي منهما سوف يحصل على علامات عالية لا تمثل حقيقة مستواه.
    • استخدام التقويم التشخيصي، ويتم ذلك باستخدام اختبار قبلـي يهدف إلى تحديد مستوى كل طالب قبل البدء في عملية التدريس كما ويساعد أيضاً في تصنيف الطلاب إلى مجموعات متجانسة في مستوياتها.
2

المرحلة الثانية: مرحلة التعلم الفعلي

تهدف هذه المرحلة إلى قيام الطالب بدراسة وحدات المقرر كافة وتنفيذ متطلباتها وتتضمن الإجراءات الآتي:

دراسة المادة العلمية لكل وحدة من وحدات المقرر واستيعابها، وتجدر الإشارة إلى أن الطالب لا ينتقل من وحدة إلى أخرى، إلا بعد نجاحه في الوحدة السابقة وإتقانه لها، وينبغي تنفيذ الأنشطة والمهام المطلوبة منه كافة في الوحدة الدراسية.

استخدام التقويم التكويني في أثناء عملية التعلم. ويتم ذلـك مـن خـلال الأسئلة والأنشطة المختلفة في أثناء المادة التعليمية في كل وحدة. وعلى الطالب الإجابة عنها، أو تنفيذها، ويهدف التقويم التكويني إلى مراقبة تقدم تعلم الطالب وتطوره خطوة خطوة. وذلك لتحديد جوانب الضعف والخلل في تعلمه وتوجيهه في الاتجاه الصحيح. وبعبارة أخرى يهدف التقويم التكويني إلى التأكـد مـن مـدى استيعاب المتعلم لكل فكرة أساسية قبل الانتقال إلى تعلم فكرة جديدة.

3

المرحلة الثالثة: مرحلة التحقق من إتقان التعلم

تهدف المرحلة الثالثة من التعلم الإتقاني إلى التأكد من تحقيق المتعلم الأهداف كافة المحددة لكـل وحـدة دراسية أو للمقرر ككل. وبدرجة من الإتقان والسيطرة، وتتضمن هذه المرحلة الإجراءات الآتية:

  • استخدام التقويم الختامي لكـل وحـدة دراسية باختبـار ختامي للتأكد من تحققه لأهدافها عامة، ويصحح الاختبار فورياً ويعلم الطالب بنتائج أدائه على الاختبار.
  • إذا نجح الطالب في الاختبار النهائي للوحدة الدراسية ينتقل إلى دراسـة الـوحـدة التالية.
  • يقدم التعليم العلاجي للطلاب الذين أخفقوا في الوصول إلى المستوى المطلوب في الاختبار النهائي للوحدة ويمكن تحقيق ذلك بعدة طرق منها:
    • إعادة دراسة الوحدة مرة أخرى.
    • تزويد الطالب بمـواد تعلـم بديلـة كقيامه بمشاهدة بعض الأفلام التعليمية السينمائية، والبرامج التلفزيونية، وحضور محاضرات معينة، أو إعـداد تقرير عن موضوع ما، أو استخدام بعض برامج التعليم المبرمج وغيرها.
    • تشكيل مجموعـات صـغيرة تتألف كـل مجموعـة مـن ثلاثة طلاب يعانون الصعوبات نفسها. ويمكن للمعلم أن يكلف أحـد المتفوقين بتدريس هؤلاء ولكن تحت إشرافه.
    • استخدام التقويم الختامي لجميع وحدات المقرر ومناقشة الطلاب في نتائجهم.

بعد ينتهي أن الطالب من دراسة جميع وحدات المقرر، يتقدم لاختبار نهائي في جميع المادة الدراسية للمقرر. وبعد تصحيح الاختبار ويناقش المعلم نتائج الأداء لكل طالب على حدة. وإذا حصل الطالب على المستوى المطلوب ينجح في المقرر. أما إذا حـصـل علـى دون ذلك فإما أن يعيد المقرر مرة أخرى أو أن يكلف ببعض الأنشطة العلاجية في الجوانب التي أخفق فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى