تعليم سليم

اعرف طفلك أكثر: أهمية اجتماع أولياء الأمور

7 نصائح للاستفادة القصوى من اجتماع أولياء الأمور والمعلمين

هل تعلم أن اجتماع أولياء الأمور قد يكون وسيلة فعالة لفهم طفلك بشكل أعمق؟ هل تعلم أن للآباء والأمهات دورًا جبارًا في نجاح أبنائهم الدراسي؟ في الحقيقة، تُظهر الأبحاث أن مشاركة الآباء والأمهات في تعليم أبنائهم أمر ضروري لتنمية مهاراتهم المعرفية والاجتماعية والعاطفية.

واحدة من الطرق التي تُظهر اهتمامك أنت كولي أمر بمعلمي طفلك وتعليمه هي حضور ما يُسمى عادةً بـ”اجتماع أولياء الأمور والمعلمين”، ولكن قد يكون من الأفضل تسميتها بـ”مناقشات أولياء الأمور والمعلمين”. تُعد هذه الجلسات، التي تُعقد عادةً مرة أو مرتين في السنة، فرصة مثالية لمعرفة المزيد عن التقدم الأكاديمي والعاطفي والاجتماعي لطفلك، وكذلك لمشاركة المعلمين بمعلومات عنه.

أهمية حضور اجتماع أولياء الأمور والمعلمين

إذا لم يكن لديك أي قلق بشأن تقدم طفلك، فقد تتساءل عما إذا كان حضور اجتماع أولياء الأمور والمعلمين مفيدًا. لكن حضورك يُظهر لطفلك اهتمامك بتعليمه. كما يتيح لك هذه الاجتماع نظرة أعمق من تقرير المدرسة عن نقاط قوة طفلك واهتماماته والمجالات التي يمكنه تحسينها وما يمكنك فعله لمساعدته على تحقيق إمكاناته الكاملة.

كما أنها فرصة للتعرف على معلمي طفلك، ومساعدتهم على فهم طفلك بشكل أفضل، وتشجيعهم، وبناء روابط مع المدرسة.

7 نصائح لتحقيق أقصى استفادة من اجتماع أولياء الأمور والمعلمين

اجتماع أولياء الأمور والمعلمين فرصة ثمينة للتواصل مع معلمين أطفالك وفهم تقدم الأبناء الدراسي والسلوكي، وللاستفادة بشكل كبير من هذا الاجتماع، إليك بعض النصائح التالية:

1

كن مستعداً

المناقشات مع معلمي ابنك أو بنتك وقتها محدود، لذا من المهم تجهيز نفسك مسبقًا.

حاولوا الحضور سويا: إن أمكن، حاول حضوركما كأب وأم. وإذا تعارضت مواعيد العمل أو أي ارتباطات أخرى مع المواعيد المتاحة، فحاولوا الاتفاق مع المدرسة على موعد آخر مناسب لكم.

استفد من تقارير المدرسة: قد لا تحتاج لمقابلة كل معلم خصوصاً في المرحلة الثانوية. ولكن لا تقصر مناقشاتك على المواد التي تعتقد أنها الأهم مثل الرياضيات أو اللغة الإنجليزية. استرشد بتقرير المدرسة واستفسر من ابنك أو ابنتك عن المعلمين الذين يفضلون لك أن تناقشهم.

راجع الملاحظات السابقة: اطلع على أي تقارير أو ملاحظات سابقة من المعلمين. سيساعدك هذا على تجنب المفاجآت في المناقشة ويسمح لك باستغلال الوقت بأفضل شكل.

تحدث مع ابنك أو ابنتك: قبل اللقاء، اسأل ابنك أو ابنتك عن رأيهم في سير الدراسة وهل لديهم أي مخاوف يودون منك طرحها. وبعد اللقاء، أخبرهم بما اكتشفته.

إشراك الطالب (اختياري): تشجع بعض المدارس الطلاب على المشاركة في مناقشات أولياء الأمور والمعلمين. إذا كان الأمر كذلك، اصطحبهم معك. سيساعدهم ذلك على ممارسة مهارات التواصل والدفاع عن أنفسهم. وإذا كان ابنك أو ابنتك يفتقدون الثقة، يمكنك تحضيرهم مسبقًا عن طريق تمثيل الأدوار.

2

اجعل اللقاء إيجابيًا

طبيعي أن يشعر بعض الآباء والأمهات بالتوتر عند مناقشة تقدم أبنائهم مع المعلمين، خاصة إذا كانت هناك أمور حساسة مطروحة للنقاش، أو إذا كانت المدرسة تثير ذكريات غير سعيدة.

لكن لا تقلق، المعلمون أيضًا قد يشعرون بنفس التوتر عند الحديث مع أولياء الأمور، خصوصًا إذا كان لديهم ملاحظات سلبية يريدون إيصالها.

التواصل الودي والمتفهم من جانبك يساعد كثيرا في تخفيف هذا التوتر ويجعل اللقاء إيجابيًا.

استمع باهتمام ولا تقاطع المعلم أثناء حديثه، فهذا يظهر احترامك لخبرته ورأيه. حتى لو لم تتفق مع كل ما يقوله، حاول أن تتجنب الرد بغضب أو دفاعية.

المعلم الجيد سيعطيك الفرصة للرد أو طرح أي مخاوف. لا تتردد في أن تكون صريحًا أو تطلب توضيحًا إذا لم تفهم شيئًا. على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من المعلم موقف أو أمثلة توضح المشكلة التي يواجهها ابنك أو ابنتك.

عند التحدث عن مخاوفك، حاول أن تكون محددًا وتجنب لوم أي طرف. وإذا كانت لديك مشكلة، قد يكون من المفيد اقتراح الحلول الممكنة. على سبيل المثال، يمكنك أن تقول: “تخبرني ابنتي جميلة أنها تواجه صعوبة في القراءة. هل سيكون من المفيد لها الحصول على إحضار المزيد من الكتب المنزلية للتدريب؟”

من المهم أيضًا أن تستمع إلى أفكار المعلم. تذكر أنك أنت ومعلم ابنك أو ابنتك تشاركون نفس الهدف – وهو مساعدة طفلك على تحقيق إمكاناته وتحقيق أهدافه الدراسية وقضاء عام دراسي جيد في المدرسة. اجتماع أولياء الأمور والمعلمين هي فرصة لمناقشة رغبتكم المشتركة في نجاح ابنك أو ابنتك، وفرصة لوضع خطط لتحقيق ذلك الهدف معًا. حيث ان أولياء الأمور شركاء أساسيين في تعليم الأطفال.

3

حدد عن ماذا سوف تسأل!

التحضير المسبق لقائمة الأسئلة يساعدك على تذكر كل ما تريد طرحه خلال اجتماع أولياء الأمور والمعلمين، فالوقت قد يمر بسرعة. لذلك، حدد أهم الأمور التي تريد مناقشتها وابدأ بها.

إليك بعض الأسئلة التي قد ترغب في طرحها:

  • كيف يتقدم ابني/ابنتي مقارنة بما هو متوقع؟
  • ما هي نقاط قوته واهتماماته في رأيك؟
  • هل هناك أي مواد دراسية يواجه صعوبة فيها بشكل خاص؟
  • ما أفضل الأشياء التي يمكنني القيام بها في المنزل لمساعدته؟
  • ما كمية الواجبات المنزلية المفترض أن ينجزها ابني/ابنتي؟
  • كيف هو سلوك ابني/ابنتي ومشاركته في الصف؟
  • كيف علاقته بزملائه في الفصل؟
  • ما هي خدمات الدعم التي تقدمها المدرسة؟
  • ما أفضل طريقة للاتصال بك إذا كانت لدي أي مخاوف؟

إذا لم تتمكن من مناقشة كل شيء أو كنت تفضل التحدث عن أمور حساسة على انفراد، يمكنك ترتيب موعد آخر مع معلم ابنك/ابنتك.

أما إذا كانت المدرسة تتوقع حضور الطلاب لمناقشات أولياء الأمور والمعلمين، فقد تحتاج كذلك إلى موعد منفصل لمناقشة مخاوفك دون حضور ابنك/ابنتك.

4

سجل ملاحظاتك

مع كثرة المعلمين أو المواضيع التي تريد مناقشتها (مثل اختيار التخصصات المستقبلية)، من الطبيعي أن تشعر بالإرباك وتنسى من قال ماذا.

 لذلك، احضر معك ورقة وقلم وسجل النقاط الرئيسية في نهاية لقاء كل معلم. سيساعدك هذا على تجنب الالتباس لاحقًا أو أي خلاف محتمل حول ما قيل. كما سيفيدك ذلك عند العودة للمنزل ووضع خطط لأي أمور تم طرحها خلال الاجتماع.

5

خطط وقتك

غالبًا ما تُعقد مناقشات أولياء الأمور والمعلمين خارج ساعات الدوام المدرسي، مثل قبل أو بعد المدرسة أو في المساء. يعتمد الوقت الذي تحصل عليه مع كل معلم على كون ابنك أو ابنتك في المرحلة الابتدائية أو الثانوية، ولكنه عادةً ما يكون حوالي 15 دقيقة.

 تأكد من الوصول في الموعد المحدد، لكن ضع في اعتبارك أنك قد تضطر للانتظار إذا تأخر المعلم بسبب الاجتماع مع أولياء الأمور الآخرين. لذلك يفضل أن تخطط مسبقًا للمعلمين الذين ترغب في مقابلتهم.

إذا نفذ الوقت، يمكنك دائمًا ترتيب موعد آخر لمناقشة أي موضوع بشكل أعمق. يمكنك أيضًا تنظيم اجتماع منفصل لمناقشة الأمور التي تستغرق وقتًا أطول من 15 دقيقة، على سبيل المثال، إذا كانت هناك أمور تحدث في المنزل قد تؤثر على تعلم ابنك وسلوكه.

6

تحسس المواضيع المشتركة

هل تكررت نفس المخاوف مع معلمين مختلفين؟ إذا ظهر موضوع مشترك خلال المناقشات، يمكنك حينئذٍ تحديد موعد مع منسق المرحلة الدراسية لابنك أو ابنتك، أو مع فريق الدعم الاجتماعي والتعليمي لمساعدة طفلك. وبشكل عام، ستجد أن التعاون مع المدرسة والاستعانة بفريق مختص أكثر فاعلية من محاولة حل المشكلة بشكل فردي مع كل معلم على حدة.

7

اهتم بالمتابعة

إذا توصلتم إلى حلول أو اتخذتم أي قرارات خلال اللقاء، فمن المهم الاتفاق على من سيتابع تنفيذها ومتى. على سبيل المثال، يمكنك الاتفاق على رسالة الكترونية أسبوعياً أو مكالمة هاتفية شهرياً لمناقشة التقدم في مادة معينة. أو في حال الاتفاق على استراتيجيات لتعديل بعض السلوك، رتب اجتماع آخر لمتابعة التقدم وإعادة التعديل إذا لزم الأمر.

بالطبع، لست مضطرًا إلى انتظار اجتماع أولياء الأمور والمعلمين لمناقشة أي مخاوف لديك بشأن النمو الاجتماعي أو الأكاديمي لابنك أو ابنتك. فالمعلم الجيد يرحب دائمًا بتحديد موعد للقاء ومناقشة أي مشكلة.

تذكر أن هدفهم هو نفسه هدفك – مساعدة الطلاب على النمو بشكل متكامل روحياً وأكاديمياً واجتماعياً وعاطفياً ليصبحوا شباب ناجحين.  اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين هي مجرد استراتيجية واحدة ضمن شراكتكم لتحقيق هذه الغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى