الطفولة المبكرة (مرحلة اللعب)

كيف اجعل طفلي ذكي 7 نصائح مهمة وعملية لذلك

كيف اجعل طفلي ذكي؟ إن الذكاء مفهوم لا يشير إلى شيء يقـع تحـت الحواس, بـل يستدل عليه، ويستنتج من نتائجه المعبر عنها في سلوك ملحوظ. ويعرف بعض العلماء بإن الذكاء مفهوم معنوي في مقابل المفاهيم المحسوسة وربطها بالأصول. فعلي سبيل المثال: الطاولة من الخشب، وهي شجرة أصلا. ولكن العلماء الآخـر يقولون إن الـذكاء مفهـوم متـداخل, لا يمكـن إخضـاعه للملاحظـة؛ إلا مـن خلال النتائج التي يصل إليهـا. وجميـع النـاس لديهم قناعة كاملة بـأن أبرز أدوار المدرسة الأساسية هو تنميـة الـذكاء وتدريب العقل وزيادة قدرة الطفل علي حل المشكلات وفقاً للأوضاع الجديدة.

وقــد اختلــف العلـماء بتفسير طبيعــة الــذكاء، ونــتج عــن ذلــك اختلافات كثيرة في تعـريفهم للـذكاء. والقائمون بالتدريس وعلماء التربية فيعرفون الذكاء علي أنه القدرة على التعلم, وهو القدرة على التركيب. ويرى البعض الآخر أن الـذكاء هـو قـدرة الفـرد عـلى التفكـير المجـرد والتجريد، وهنا يبني التفكير على إدراك العلاقات، وضم بعضها إلى بعض.

وفي حياتنا الواقعية نرى بأن الذكاء لا يقتصر علي تعريف واحد، بل عدد من التعريفات. وذلك اعتباراً لأهميـة دراسـة الـذكاء، والنظر إلي الذكاء باعتباره أحـد مظـاهر الحيـاة العقليـة والسلوكية التي يمكن ملاحظته وقياسه بشكل علمي وموضوعي.

ماهية الذكاء

يعرف الذكاء بأنه هو ملكة الفهم مما يشير إلي قدرة فريدة يمتلكها الفرد الذكي. ولكن هذا ليس صحيحاً في كل الأحوال. فالشخص قد يكون سريع في حل أنماط من المسائل معينة ولكنه لا يكون بنفس السرعة في حل أنماط أخري. فقد يكون الشخص بارع في حل المسائل الرياضية، ولكنه لا يمتلك نفس هذه البراعة في حل المسائل المستندة لاستخدام الألفاظ كما أنه قد يمتلك أو (لا يمتلك) مهارة في فهم الخطط والرسومات. توجد إذا عدة قدرات تندرج تحت كلمة ذكاء، يمتلك الفرد بعض منها، ولا يمتلك البعض الأخر. ومن الممكن إلي حد ما فصل تلك القدرات تماماً بعضها عن البعض الأخر بحيث لا تتداخل، ولو أن الجدال ما زال قائماً حول ماهية هذه القدرات.

ومن الواضح أنها لابد أن تشمل عناصر مثل بعد النظر، وإدراك العلاقات الجديدة، والقدرة علي التفكير، أو الاستدلال المجرد، والتخيل، والطلاقة اللفظية، والفهم والقدرة العددية، والذاكرة وغيرها كثير. إلا أن العديد من هذه القدرات متداخل ومتشابك وهذا يزيدمن صعوبه تعريفه أو تحديده بدقة. وفيما عدا ذلك فقد وجد أن الناس غالباً ما يكون لديهم براعة أو ضعف في عدد من المسائل المختلفة والمتنوعة في وقت واحد. ويبدو أن هناك قدرة شاملة من نوع ما يمكن أن نطلق عليها الذكاء العام؛ هي الأساس الذي تقوم عليها القدرات المنفصلة كالقدرة اللغوية أو غيرها.

فالذكاء هو القدرة على القيام بالمناشط الصـعبة والمعقـدة والمجـردة والاقتصادية؛ وذلك لتحقيق هدف ما؛ وهو القدرة على الابتكـار, أي القـدرة على الوصول إلى الأهداف التي يريدها الفرد ويطمح إليها.

الذكاء والسلوك

بينت الدراسات الحديثة أنـه قـد يكون مـن الممكن بوساطة التلاعب بظروف البيئة، وأن نجعل من شخص ما عبقرياً أو غبياً؛ وذلك من خلال التلاعب بالمثيرات، إذ يبدو أن التغيرات التي تحصل عند الطفل والتي تؤثر في سـلوكه في سـنوات عمـره الأولى، ولاسـيما السـنتين الثانيـة والثالثـة، تحدد إلى حد كبير قدراتـه الأساسـية؛ مـع أن المسـتوى العـام للخـبرة يكـاد يكون واحد قبل نهاية السنة الأولى من الحياة.

ويــرى علماء الــنفس أن في مرحلــة الطفولــة مــا يســمى بالمرحلــة الحرجـــة وأن الطفـــل إذا لم يتعلـــق في أثنائهـــا التنبيـــه الكـــافي فإنـــه لا يستطيع تعويض ما ينجم عن عدم استثمار تلك المرحلة أو اللحظة إطلاقاً. ومن جملة مـا تؤكـده الأبحـاث أن بعـض أجـزاء المـخ تتعطـل عـن .العمل، إذا لم تتم عملية إثارتها بما فيه الكفاية في عمر مبكر.

وقــد لفتت مقــاييس الــذكاء الانتبــاه إلى أنــه بالإمكــان أن تنحــو الدراسات النفسية منحي إحصائياً يجعلها أكثر موضوعية وأشد قرباً من اليقين، ولكن بشرط النظر بها على ضوء معطيات البيئة ومكوناتها.

وسيظل القول بـأن إغنـاء البيئـة وتنشيط الـذكاء وتـدريب التفكيـر سيمكن الإنسان من تمايز قدراته السلوكية، وخاصة بامتلاكه قدر أكـبر مـن التفكري المجرد، وسيظل المستقبل مرهوناً بالذكاء البشري الذي تمكنه تربيـة هادفة إلى تفجير طاقات الإبداع والابتكار.

كيف اجعل طفلي ذكي

دائما ما يسأل الآباء أنفسهم “كيف اجعل طفلي ذكي”. في هذا العصر التنافسي ، غالبًا ما يقلق الآباء بشأن ما إذا كان أطفالهم أذكياء بما يكفي وما إذا كان يمكنهم مساعدتهم على فعل أي شيء يمكن أن يساعدهم في تطوير ذكائهم. يُعتقد أن الحصول على القدر المناسب من التحفيز في سن مبكرة يحسن بشكل كبير من القدرات العقلية للطفل. ولذلك ، فإن السنوات الأولى هي الوقت الرئيسي للتركيز على التطور الفكري للطفل. فيما يلي بعض النصائح العملية المصممة لمساعدتك على جعل طفلك ذكيًا.

  1. تواصل مع طفلك، والعب معه

اجعلي طفلك يشعر أنك تحبينه. تظهر الدراسات العلمية أن الأطفال الذين يفتقرون إلى الحب والمداعبات أثناء طفولتهم قد تباطأ نمو دماغهم ووجود مشاكل عاطفية أكثر أو أقل خطورة في فترة المراهقة والبلوغ.

من خلال اللعب مع طفلك ، من خلال الجمع بين الألعاب التعاونية والتنافسية ، والتواصل ، وإظهار حبك له ، يتم تكوين رابطة حنان بينكما. وهكذا تزوديه بأساس لمستوى عالٍ من التطور الفكري.

  1. تحدث إلى طفلك

تحدث إلى طفلك ، واستمع بعناية عندما يتحدث ، ولا تسخر منه. هذا يعزز جهود الاتصال ويطور براعته في اللغة. علم طفلك أيضًا لغة أجنبية واحدة أو أكثر.

  1. قراءة الكتب لطفلك

ابدئي في قراءة القصص لطفلك حتى لو لم يفهم الكلمات بعد ، فهذا سيطور لديه اهتمامًا مدى الحياة بالقراءة وسيضمن له النجاح الأكاديمي والاجتماعي لاحقًا. قراءة الكتب من أهم الأنشطة التي تجعل الأطفال أذكياء.

  1. دع طفلك يلعب

عندما يلعب طفلك ، فإنه يضع الأساس لمهاراته الفكرية والاجتماعية والجسدية والعاطفية. عندما يلعب مع أطفال آخرين ، يتعلم الجمع بين الأفكار والانطباعات والمشاعر مع تجارب وآراء الأطفال الآخرين.

  1. شجع طفلك على ممارسة الرياضة

التمارين الجسدية تجعل ابنك قويًا وذكيًا. تحفز التمارين البدنية الدورة الدموية وتزيد من عدد الخلايا في الدماغ ولها تأثير مفيد ودائم على رفاهية طفلك.

  1. تقليل الأجهزة اللوحية والتلفزيون

على الرغم من وجود العديد من العروض التقديمية والبرامج التعليمية للأطفال الصغار ، كن حذرًا عند تعريض طفلك لها. حدد وقت الشاشة للتركيز على الأنشطة العملية بدلاً من ذلك ، لأن هذا سيحفز طفلك بشكل أفضل. تجنب السماح لطفلك باللعب بالأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة لأن ذلك قد يضر عينيه. سيؤدي التعرض المفرط لشاشة الأجهزة إلى نمط حياة مستقر ومشاكل في الرؤية وضعف مهارات التفكير.

  1. خطة نظام غذائي صحي لطفلك

لتنمية ذكاء الطفل ، من الضروري مراقبة طبقه. في الواقع ، يؤثر النظام الغذائي الصحي والمتوازن على قدراته التعليمية ووظائفه الفكرية. يوصى بأطعمة معينة بشكل خاص. ومن الأمثلة الفواكه والخضروات مثل البرتقال والقرع والطماطم. منتجات الألبان ضرورية أيضًا لعمل الدماغ بشكل صحيح. أخيرًا ، تعتبر الزيوت النباتية (زيت الزيتون ، زيت الجوز ، زيت بذور العنب ، إلخ) من الضروريات لوضعها في القائمة للحفاظ على خلايا الدماغ.

خاتمة

نحن نعيش في عالم تنافسي، وبالتالي هناك حاجة مستمرة للبقاء على اطلاع دائم بأحداث العالم. وفي الاجابة عن كيف اجعل طفلي ذكي؟ اعلم إن زيادة ذكاء طفلك ليست مهمة شاقة، ولكنها تتطلب فهمًا ومعرفة كيفية التعامل مع أطفالنا بذكاء. في نهاية المطاف ، سيستفيد طفلك من هذه النصائح الذكية وسيكون مجهزًا للتعامل مع العديد من تحديات الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى