العلوم التربوية

مفهوم الطريقة الاستقرائية مميزاتها وعيوبها

دليلك الشامل إلي طريقة استقرائية ناجحة

الطريقة الاستقرائية هي أحد فرعي طريقة الاستنباط وفيها يساعد المعلم المتعلم علي الوصول إلي المعلومات باستخدام خطوات منطقية من خلال الانتقال من الجزء إلي الكل وهي معاكسة للطريقة الاستنتاجية حيث ينتقل فيها العقل من الكل إلي الجزء.

وفي الطريقة الاستقرائية يبدأ العقل من الخاص إلى العام، من الحالات الجزئية والمفردة إلى القواعد العامة التى تنظم تلك الحالات المفردة. وفيها يحمل التلاميذ على اكتشاف الحقائق وتعرفها متدرجين من الجزء إلى الكل، وفيها استخدام للأسئلة وصولا إلى استنباط القاعدة التى يراد تعليمها. وهى من طرق التفكير الطبيعية التى يسلكها العقل، وفيها يكثر المعلم من جمع الأمثلة الجزئية المتنوعة التى تتضمنها القاعدة، كما أنها تصلح لما بعد المرحلة الابتدائية .

مفهوم الطريقة الاستقرائية

تقوم طريقة الاستقراء على التدرج المنطقى فى الوصول إلى نتيجة أو مجموعة نتائج من خلال الملاحظة، واكتشاف العلاقات المتشابهة أو المختلفة بين العناصر والمعلومات بين جزئيات المادة الدراسية. عن طريق الأمثلة المتعلقة بالموضوع المستهدف أو عن طريق مشاهدة التجارب والاختبارات العلمية، ثم يتم استخلاص القانون، أو التعميم وتتم صياغته بلغة واحدة محددة .

أمثلة علي الطريقة الاستقرائية

  1. سقراط إنسان مقدمة صغرى
  2. وكل إنسان فانٍ مقدمة كبرى
  3. إذا سقراط فانٍ نتيجة
  4. فهنا ننتقبل من الخاص “سقراط” إلى الأعم “إنسان” ثم وصلنا إلى النتيجة.

ومن الأمثلة علي الطريقة الاستقرائية، إذا لاحظ الباحث أن قطعة حديد الأولي تتمدد بالحرارة، ثم لاحظ باقي القطع الأخري الثانية والثالثة تتمدد أيضاً بالحرارة فإنه وقتها ينتقل إلى التعميم أو النظرية كالآتي:كل الحديد يتمدد بالحرارة.
وكذلك عندما يريد المهندس الزراعي دراسة نوع التربة وخصائصها، يقوم بأخذ بعض النماذج من التربية الزراعية وفي أماكن متعددة، ثم يجرى عليها التحليل ويصدر حكمه على كل تربة هذه الأرض بالاعتماد علي النماذج التي قام بتحليلها.

خطوات الطريقة الاستقرائية

  1. التمهيد

وتعتبر خطوة التمهيد من أهم الخطوات التي تساعد المعلم علي إثارة الانتباه لدي المتعلمين وزيادة دافعيتهم اتجاه الدرس الجديد. ويتم التمهيد في صورة أساليب متعددة تتوقف علي طبيعة المادة، ومستوي الطلبة وما هي مراحلتهم الدراسية، و ما الأهداف المستهدفة من الموضوع، وشخصية وطبيعة المدرس. فقد تكون على شكل أسئلة تحتاج إلى إجابات تتوقف على مبادئ الدرس أو إثارة حاجة معينة تكمن تلبيتها فى دراسة الموضوع وفهمه، أو قد تكون قصة قصيرة ذات صلة بالموضوع، أو ذكر حادثة أو ظاهرة أو خبر يتصل بالموضوع. أو ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة مما سبق دراسته.

من أهم خطوات طريقة الاستقراء هي النجاح في تحقيق تمهيد فعال يهدف إلي

  1. زيادة الاهتمام واثارة الذهن لدي الطلاب اتجاه الدرس الجديد.
  2. شد انتباة الطلبة على المدرس وما يطرحه.
  3. تشجيع الطلاب علي المشاركة في الدرس الجديد وزيادة دافعيتهم.
  1. عرض الأمثلة

الخطوة الثانية فى الطريقة الاستقرائية هى عرض الأمثلة الجزئية على أن تكون هذه الأمثلة متصلة بالدرس، وتتضمن جزءا تستند إلية القاعدة أو يتصل بالقاعدة أو التصميم. ويفضل أن تؤخذ الأمثلة من الطلبة، وأن يشارك الجميع فى طرحها ويتولى المدرس التعليق عليها واختيار أوضحها، وكتابتها على السبورة على أن يراعى المعلم عرضها في صورة تسلسل منطقية تسهل علي الطلاب استنتاج القاعدة و التعميم، وأن ترتب الأمثلة حسب الخصائص التى تجمع بينها و تقتضيها صياغة القاعدة.

  1. الربط بين الأمثلة

وهنا يقوم المدرس بطرح أسئلة حول نقاط التشابه والإختلاف بين الأمثلة مؤكدا تحديد الأمثلة ذات العناصر المتشابهة، وماهية التشابة بينها على أن يحاول مساعدة الطلاب علي اكتشاف ذلك بأنفسهم ليبني علي ذلك ما تتطلبه الخطوة التالية من استنتاج القواعد أو القوانين أو التصميم. ويجب علي المعلم التدخل في تثبيت وترسيخ هذه المعلومات والعتاصر اذا أخفق الطلاب في تحديدها أو كان تفسيرهم غير واضح.

  1. استناج القاعدة أو التصميم

فى ضوء الربط بين الأمثلة المعروضة وتحديد عناصر الإلتقاء بين الأمثلة ،يطلب المدرس من الطلبة استنتاج القاعدة ويشرك فى ذلك جميع الطلبة ويسمع منهم ويعلق ويصحح الإجابات للتأكد من أن جميع الطلاب قد توصلوا إلي الاستنتاج الصحيح. عندها يكتب القاعدة على السبورة مصوغة بدقة، وبخط واضح فيقرؤها ويطلب من أكثر من طالب قراءتها. ثم يطلب المعلم من الطلاب كتابتها في دفاترهم والتأكد من ذلك.

  1. التطبيق

تعد التطبيق هي الخطوة الخامسة والأخيرة من بين خطوات طريقة الاستقراء وهي في غاية الأهمية؛ لإن الطلبة يختبرون فيها المفهموم أو القاعدة التى استنتجوها في موضع التطبيق. ويبدأ التطبيق شفهيا بمطالبة الطلبة بأمثلة حول المفهوم وجزيئاته. ثم يأتى دور التطبيق التحريرى، يكون علي صورة تمارين مكتوبة يقوم الطلاب بحلها. على أن يراعى فى الحل التذكير بالقاعدة وجزيئاتها، كى تترسخ فى إذهان الطلبة مفهوما وتطبيقا.

مميزات وعيوب الطريقة الاستقرائية

مميزاتها

  • بعدها عن فرض المعرفة.
  • مشاركة التلاميذ فيها مشاركة إيجابية.
  • وصولهم إلى المعرفة بأنفسهم تحت إشراف المعلم وتوجيهه.
  • تجعل المعرفة فى أذهان التلاميذ أبقى أثرا ( أى تثبتها )، وأجدى فائدة. لإنهم هم الذين توصلوا إليها بأنفسهم وجهدهم تحت إشراف المعلم.
  • تساعد التلاميذ علي قدرة تطبيقما لديه من قواعد وقوانين في ما يواجهه من مواقف جديدة.
  • تنمى لدى المتعليمن القدرة على الاستنتاج وصياغة الحقائق، واستخدام التفكير فى مواقف الحياة.

عيوبها

  • عجز الطلاب العاديين التوصل إلى بعض القواعد بإستخدام طريقة الاستقراء.
  • تحتاج إلي وقت طويل للنجاح في تطبيقها لأن خطواتها بطيئة نسبياً.
  • لا تناسب تعليم الخبرات والمواد الدراسية التى تعنى باكتساب التلاميذ المهارات.

المراجع

  1. د. صفوت توفيق هنداوي، استراتيجيات التدريس، قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة دمنهور
  2. مفهوم الاستدلال والمنطق الاستقرائي ويكبيديا
  3. Inductive approach in teaching

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى