تعليم سليم

كيف أذاكر بتركيز لساعات طويلة؟ نصائح عملية تساعدك علي الدراسة

كيف أذاكر بتركيز؟ بالطبع، التركيز أثناء المذاكرة مهمة صعبة، خاصة إذا كان موضوع الدراسة معقد وممل. علي الرغم أن الدراسة ليست أجمل شئ في مدرستك أو جامعتك، إلا أنها لا يجب أن تكون عائقاً أمامك يمنعك من تحقيق حلمك في التفوق. بقليل من التصميم والإرادة وتنفيذ بعض تقنيات الدراسة الفعالة، يمكنك التغلب بسهولة علي مواضيع الدراسة المملة وزيادة تركيزك الدراسي خلال جلسة الدراسة الواحدة.

التركيز هو ركن رئيسي يساعدك على عدم النسيان والإحتفاظ بالمعلومات الدراسية لأطول وقت ممكن، ويسهل عليك عملية الفهم والحفظ. وهناك بعض الطرق الفعالة التي تساعدك علي التركيز في المذاكرة تساعدك على أن تذاكر بشكل جيد، وسنعرضها اليوم فيما يلي من مقالنا، فما هي؟

  1. أبحث عن بيئة الدراسة المناسبة

قبل أن تبحث عن نصائح وخطوات عملية لإجابة عن سؤالك كيف أذاكر بتركيز؟، تأكد أولاً من اختيار بيئة دراسة مناسبة. وبشكل عام، من الجيد دائما التخلص من أي عوامل تسبب التشتيت أثناء الدراسة قدر الإمكان، حتي تتمكن من التركيز في المذاكرة علي ما هو أمامك. أبحث عن مكان جميل وهادئ ومريح للعين.

  • ابحث عن منطقة هادئة، مثل غرفتك خاصة أو مكتبة إذا كنت تحب الهواء النقي، حاول أن تختار بيئة مناسبة للدراسة خالية من عوامل تشتيت الذهن.
  • لا تنسي ذوقك الشخصي، ضع في اعتبارك أيضاً أن لكل شخص تفضيلاته الخاصة بالنسبة لبيئة الدراسة. فالبعض يفضل الدراسة في هدوء تام، بينما يفضل البعض الأخر بيئة بها بعض الضوضاء البيضاء مثل صوت أمواج البحر، أو صوت المكنسة الكهربائية.
  • أعرف نفسك، إذا كنت لا تعرف أي بيئة دراسية تفضل، يمكنك تجربة الدراسة في بيئات و أماكن وظروف مختلفة. مثل الدراسة في مجموعة أو الدراسة بمفردك، الدراسة مع موسيقي أو بدونها، وما إلي ذلك. ستكتشف سريعاً مدي قدرتك علي التركيز والإنتاجية في بيئات مختلفة وأيهم أفضل بالنسبة لك.
  1. قم بتحضير ما تحتاجه

قد تحتاج أثناء مذاكرتك إلي ملاحظات، كتب مدرسية، أوراق، أقلام تظليل أو أي شئ أخر، أحرص دائما علي تحضير ما قد تحتاجه للتركيز والإنتاجية أثناء الدراسة. ولا تنسي إحضار زجاجة ماء ووجبة صحية خفيفة – قليلة السكريات والدهون – مثل المكسرات أو الفشار. اهتمامك بالتحضير وجعل ما تحتاجه في متناول يدك سيزيد من تركيزك أثناء المذاكرة ولن يجعلك في كل مرة تشتت ذهنك بالبحث عن شئ جديد.

  1. اهتم بنظافة مكان الدراسة

لا يمكنك أن تسأل نفسك كيف أذاكر بتركيز وأنت تستعد للمذاكرة في غرفة غير مرتبة. قم أولاًً بتنظيف غرفتك، تخلص من الكتب الدراسية التي لا تحتاج إلي دراستها في الوقت الحالي، حافظ علي مكان الدراسة منظم لتقليل التوتر والسماح بتركيز أفضل. وجود أي مواد لا تحتاجها من حولك تساهم بشكل مباشر في انخفاض تركيزك وتعمل كمشتتات محتملة.ويشمل هذا الملابس المبعثرة وسلة القمامة الورقية والأشياء الأخري.

  1. أغلق الأجهزة الإلكترونية

افصل أي أجهزة إلكترونية لا تحتاج إليها، مثل التلفزيون وخصوصاً الهاتف المحمول وربما جهاز الكمبيوتر ( في حالة إذا لم تكن تحتاج إليه في دراستك). الأجهزة الإلكترونية تعمل كمصدر إلهاء وتشتيت كبير عندما تحاول التركيز.

  1. التزم بجدول مذاكرة أو روتين ثابت

خطط جدول مناسب لأوقات الدراسة والتزم به، هذا سوف يتيح لك تحويل وقت الدراسة إلي عادة، مما يزيد من فرصتك في استكمال ومتابعة خطط الدراسة. حاول تتبع مستوي نشاطك علي مدار اليوم. هل أنت أكثر نشاطاً أثناء النهار أم الليل؟ حاول مذاكرة موضوعات الدراسة الصعبة عندما يكون لديك أكبر قدر من الطاقة. بمجرد أن أي أوقات اليوم تكون فيه أكثر حيوية ونشاطاً، حاول استهداف هذه الأوقات للمذاكرة والدراسة مما يزيد من قدرتك علي التركيز وبذل المزيد من الجهد.

التزامك بجدول دراسة مناسب هي طريقة منظمة لإستثمار الوقت والجهد وزيادة التركيز في المذاكرة. فقم بعمل جدول يناسب مهامك الدراسية ومواعيد امتحاناتك. ويتناسب أيضًا مع مستواك التحصيلي بكل مادة وأهدافك الدراسية. فمثلًا قم بوضع المواد الصعبة بالنسبة لك أكثر من مرة في خانات الجدول لتحسن من أدائك بها.

  1. أبحث عن زميل للدراسة

في بعض الأحيان، يمكن أن يساعدك مراجعة المواد مع زميلك في تفادي ملل الدراسة والمذاكرة، وتوضيح المفاهيم المعقدة من خلال مناقشة الأفكار بينكم، ورؤية الأشياء من منظور مختلف. وزميل الدراسة المناسب يمكن أن يساعدك علي متابعة خططك الدراسية والتركيز علي المهمة التي أمامك. قد يجد بعض الطلاب أن الدراسة مع زملائهم تزيد من تشتيتهم ويفضلون الدراسة بمفردهم وهذا يرجع أيضاً لتفضيلات فردية. ولكن تأكد عند البحث عن زميل للدراسة أن تختار زميل صاحب همة ونشاط عالي مهتم بدراسته ويدفعك دائما أن تكون مثله.

  1. كافئ نفسك

فكر في شئ تحب أن يكون مكافأتك عندما تنجز دراستك بنجاح. علي سبيل المثال، بعد مراجعة دروسك في الكيمياء المطلوبة منك، شاهد برنامجك المفضل. يمكن أن يشجعك هذا الحافز علي التركيز في الدراسة لفترة محددة ثم تكافئ نفسك علي الوقت الذي تقضيه في الدراسة. تذكر دائما أن تجعل المكافأة مناسبة لما حققته من إنجاز.

  1. اختار طريقة دراسة فعالة

البحث واختيار طريقة دراسة فعالة تناسب شخصيتك سيساعدك بشكل كبير في الحفاظ علي تركيزك أثناء المذاكرة. مرة أخري، كل شخص يدرس بطريقة مختلفة، لذا يجب عليك التجربة وإيجاد طريقة تناسبك بشكل أفضل وتحافظ علي تركيزك. وبشكل أساسي، كلما زادت عدد طرق الدراسة الفعالة التي تجربها سوف تزيد فرصتك في معرفة نفسك بشكل أفضل وأي الطرق مناسبة لك. وقد تختلف طرق الدراسة باختلاف نوع المادة الدراسية التي تقوم بمذاكرتها، وهل تدرسها للمرة الأولي أم تقوم بمراجعتها. فقد تكون مجرد مراجعة الملاحظات أو حل الاختبارات القصيرة بمثابة وسيلة فعالة للدراسة، وعموماً أبرز طرق الدراسة شيوعاً هي:

  • البطاقات التعليمية: وهذه الطريقة مناسبة أكثر لاستذكار معني كلمات اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية والفرنسية. وكذلك يمكن استخدام البطاقات التعليمية في حفظ ودراسة المصطلحات والمفاهيم.
  • الرسم: تحتوي بعض المواد الدراسية علي رسوم توضيحية. محاولة تقليد هذه الرسومات ورسمها بنفسك مرة أخري أثناء تصور هذه الرسوم في ذهنك سيساعدك علي حفظها بشكل كبير ويجعلها لا تنسي من ذاكرتك.
  • المخططات والخرائط الذهنية: إنشاء مخطط تفصيلي يربط بين المفاهيم الأكبر وما فيها من تفاصيل أصغر، يساعدك علي تصور بصري للمعلومات في تجميع مبسط يلخص لك المفاهيم وما بينهما من علاقات. كما يساعدك علي رؤية الموضوع الدراسي بصورة أكبر وبشكل يسهل تذكره في أوقات الاختبارات.
    يمكنك عمل الخريطة الذهنية بإستخدام ورقة وأقلام ملونة وتقسيم الموضوع إلى عناصر أساسية وأخرى فرعية، لتقوم بوضع العناوين الأساسية بدوائر بلون واحد. وتنبثق منها العناوين الفرعية بلون آخر، هذه الألوان تساعدك على التذكر، وتضيف إليها الكلمات المهمة التي تذكرك بمعلومات الدرس.
  • الاستجواب – أسئلة وإجابات: وتعتمد هذه الطريقة علي وضع تفسير يؤكد صحة أي شئ تتعلمه. كأن تقوم بإعادة شرح المادة الدراسية لنفسك مع وضع إجابة وتفسير لأي سؤال أو معلومة. تساعدك هذه الطريقة علي جعل نفسك أفضل دراية بالمادة من خلال تبريرها وشرح أهميتها. ويفضل التحدث إلي نفسك بصوت عالي لإبقاء نفسك منشغلاً بالدراسة ويزيد تركيزك
  1. مارس الرياضة

قد يشتكي بعض الطلاب من ضيق الوقت أثناء الدراسة. ولكن قد تكون الرياضة هي مفتاحك الأساسي للإجابة عن سؤالك كيف أذاكر بتركيز؟. فممارستك الرياضة البدنية يزيد من صحة جسمك وقلبك وسهولة تدفق الدم في الشرايين والأوردة. مما يزيد من سرعة انتقال الأكسجين إلي الدماغ، وبالتالي يزداد نشاطك وقدرتك علي التركيز. فكما تقول الحكمة : “العقل السليم في الجسم السليم”، فقيامك ببعض التمارين اليومية في الصباح يحسن من حالتك المزاجية ويزيد من انتباهك. كما أن الرياضة تفيد في تحسين الذاكرة، ويمكنك أخذ إستراحة خلال المذاكرة لعمل بعض التمرينات المحفزة والبسيطة.

إقرأ أيضا:

  1. حدد هدفك

حدد هدفك من المذاكرة بوضوح وقم بكتابته في غرفتك وعلى الجدول وفي دفاترك، لتتذكره دائمًا مما يحفز حواسك لبذل المزيد من الجهد والتركيز بالمذاكرة.

  1. عبارات حماسية

إن أكملت قراءة المقال حتي الأن، فهنيئاً لك لديك حماس عالي لاهتمام بمستقبلك الدراسي ومعرفة خطوات عملية للإجابة عن سؤالك كيف أذاكر بتركيز؟. ولكن للأسف هذا الحماس قد لا يدوم طويلاً، فالإنسان قد ينسي أهدافه مع كل التشتيت الذي نشاهده اليوم في حياتنا المعاصرة. ولذلك يجب عليك كتاب عبارات حماسية ومحفزة تجعلها معلقة أمام عينك في الغرفة دائماً. ولكل منا حكمة يحبها أو مقولة تحفزه أو آية قرآنية تدفعه لمزيد من الجهد. قم بتدوين ذلك في أركان الغرفة وفي مقدمة الدفاتر، لتحمسك وتزيد تركيزك.

  1. لا تقارن نفسك بأحد

قم بالتركيز فقط في مذاكرتك ولا تستمع إلى كلام الآخرين ممن يريدون أن يحبطوك أو يبعدوك عن تركيزك بالمذاكرة. ولا تقارن نفسك بزملائك حتى لا يعطلك ذلك عن المذاكرة والتركيز، وهو ما قد يؤثر على تحصيلك الدراسي بالسلب.

  1. تنظيم الوقت

وهو أحد العوامل المهمة للحصول على تركيز أكبر، ويكون ذلك بتقسيم الوقت حسب المواد الدراسية. فإذا بدأت المذاكرة في الصباح الباكر، فستبدأ بمادتك المفضلة. ثم تنتقل لمذاكرة المادة الأصعب بالنسبة لك، لتأخذ إستراحة بين كل مادة، وتخصص وقتًا لحل بعض المسائل التي تحتاج التدريب عليها بإستمرار، وهكذا.

  1. اربط المعلومات ببعضها

وهو أسلوب الطلاب المتميزين، فربط المعلومات يزيد من قوة المعلومة داخل العقل، كأن تربط معلومة قديمة بأخرى جديدة. أو أن تربط المعلومات بقصة ما سبق وأن قرأتها في إحدى الكتب. فإن ذلك يساعدك على عدم نسيان المعلومات وسهولة تذكرها.

  1. التلخيص

إن تلخيص المعلومات بنفسك دون الاعتماد على الملخصات الجاهزة يساعد ذاكرتك على استرجاع المادة العلمية بسهولة. ولذلك ينصح التربويين بالقراءة والتلخيص بأسلوبك الخاص مع استخدام العلامات والألوان المميزة في الكتابة. وبذلك نكون قد أجبنا عن سؤال كيف أذاكر بتركيز ؟ من خلال بعض النصائح البسيطة وسهلة التنفيذ لتحقيق النجاح المنشود لدى الطلاب والأبناء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى