تعليم سليم

كيفية تحويل الفصل إلي بيئة تعليمية شيقة إرشادات ونصائح لتزيين الفصل

كيفية تحويل الفصل إلي بيئة تعليمية شيقة؟ كل واحد منا يتأثر بما حوله من البيئة المحيطة والتي يشاهدها كل يوم، وتساهم بشكل كبير في تغير مزاجنا، وقد تجعلنا أكثر إنتاجية وتحسن صحتنا العقلية أو عكس ذلك. لذا بالتأكيد يجب أن نفكر في شكل البيئة المحيطة بأطفالنا عندما نرسلهم إلي المدرسة. وتعتبر البيئة التعليمية الشيقة أحد العناصر الهامة في نجاح العملية التعليمية وحدوث التعلم لدي الطلاب. وخصوصاً في مرحلة الطفولة المبكرة حيث يحدث التعلم داخل جدران الفصل الأربعة ولهذا كان من واجب المعلمين التأكد من جودة ونجاح البيئة التعليمية ومساهمتها في عملية التعلم. فعندما يتم تصميم بيئة الفصل الدراسي من قبل المعلم لتعكس اهتمامات الطلاب الشخصية فإنها تساهم بشكل كبير في تحفيز الطلاب وزيادة دافعيتهم.

ويبتكر المعلمون المتحمسون في جميع أنحاء العالم حلولاً لتقديم حلول أفضل للفصول الدراسية التقليدية.وللأسف تعد التكلفة أحد أكبر العوائق التي تحول دون إجراء تغييرات في بيئة الفصل الدراسي. وهذا لا يجب أن يقف حاجزاً بين المعلمين وتزيين بيئة الفصل الدراسي. فهناك العديد من التغييرات الصغيرة التي يمكن إجراؤها والتي تحدث تأثيراً عميقاً في نفسية الطلاب وحب التعلم ونجاح العملية التعليمية. فتغيير بعض الألوان وإضافة القصاصات البيسطة وبعض اللوحات الإيضاحية لا يكلف الكثير من المال في مقابل ما يساهم به في تشجيع الطلاب علي التعلم وزيادة رغبتهم في الحضور للمدرسة وزيادة تفاعلهم النشط أثناء شرح الدرس مع المعلم. ومن هنا يمكننا استنتاج أهمية تحويل الفصل الدراسي إلي بيئة تعليمية شيقة ونهتم بتزيين الفصل وبيئة التعلم المدرسي.

تحويل الفصل إلى بيئة تعليمية شيقة

تبدو المدارس عادة كبيئات تعليمية جادة لا مجال فيها للترفيه، مما يجعل التلاميذ لا يشعرون عادة بالانتماء إليها. حاول أن تجعل الفصل جميل الشكل، فأنت تقضي بداخله وقثا طويلا، على أية حال.

  1. اختر ألواناً مركزة ومشرقة وفاتحة. إذا كانت لديك الفرصة في إبداء الرأي بشأن شكل الفصل. يفضل التلاميذ هذه الألوان عن الألوان غير الساطعة، كالأبيض والرمادي، فلون الفصل له تأثيره على التلاميذ. إذا كان الفصل بحاجة إلى شىء من الزينة بينما لا تسمح الميزانية بذلك، يمكنك الاستعانة بالملصقات والورق الملون وبقايا الأقمشة لتغطية الأجزاء التالفة من الحجرة، فمثل هذه الأشياء البسيطة قد تضيف جمالاً إلى الفصل.
  2. استغل اللوحات الإيضاحية التي يصنعها التلاميذ في تزيين الحجرة. فاللوحات الإيضاحية تتسم بأنها جذابة وشيقة ومثيرة للانتباه، بالإضافة إلى كونها وسيلة تعليمية جيدة.
  3. شجع التلاميذ على تزيين الفصل بصور جميلة. فبهذا يشعر التلاميذ بملكيتهم لمحتويات المكان، وبذلك سيشعرون أيضا أن الاهتمام بهذه البيئة هو جانب من مسئوليتهم.
  4. استخدم النباتات لجعل الفصل أكثر جاذبية. إذا كان هناك تلاميذ تم تعيينهم كرواد للفصل، يمكنك أن تعهد إليهم برعاية وري هذه النباتات.
  5. استخدم الكتب لتزيين الحجرة. يمكن ترتيب الكتب بحيث تضيف على الفصل لمسة جمالية. استخدم تصميمات ملونة على الأغلفة الخارجية للكتب، أضف عناوين ورسومات إيضاحية إلى أرفف الكتب لكي يسهل الوصول إلى محتوياتها، ولإضافة لمسة جمالية على الفصل.
  6. استخدم السجاجيد إن أمكن، فلها تأثير رائع. تشيع الآن ظاهرة فرش الفصول بالسجاجيد، فهي على أية حال أقل تكلفة من مشمع الأرضية. إذا كانت أمامك فرصة للاختيار بينهما فاختر السجاد. فهو إلى جانب جعل الفصل أكثر دفئاً وأجمل شكلاً، يقلل من تأثير الضوضاء.
  7. قم بتجميع تحف وصور جذابة لتزيين الفصل. يمكنك أن تختارها على أساس صلتها بالموضوعات التي تقوم بشرحها أو أن تختار ما يروق لك منها. قد تدفع التحف غير التقليدية التلاميذ إلى الابتكار في مجالات متعددة.
  8. قم ببعض إجراءات الصيانة البسيطة. فعلى سبيل المثال، إذا كان الباب لا يفتح ويغلق بسهولة، يمكنك معالجته بقدر من الزيت.
  9. قم بإعادة ترتيب الأثاث. يمكنك أن تجري تحولاً هائلاً في شكل الفصل في وقت قصير اذا استعنت بالتلاميذ، فهم سيرحبون بأي تجديد. يمكنك أن تستفيد من هذه العملية في حالة الرغبة في إعادة توزيع أماكن جلوس التلاميذ.
  10. راقب أعمال التلاميذ. احرص على مراقبة التلاميذ أثناء العمل حتى يتسنى لك تقديم الإرشادات المناسبة لهم عند الحاجة، كما أن التلاميذ يتكاسلون عن العمل عندما يشعرون بأنك غير منتبه.

إقرأ أيضاً:

تنفيذ لوحات تعليمية مؤثرة

أحد الخطوات الهامة في تحويل الفصل إلي بيئة تعليمية جذابة هو تنفيذ لوحات إيضاحية مبسطة وبكفاءة عالية حيث يمكن تزيين الفصل بالاستعانة بلوحات إيضاحية تعرض أعمال التلاميذ، ووسائل أخرى من شأنها تشجيع التلاميذ وزيادة معلوماتهم. إن لم تكن تتمتع بمهارات فنية، يمكنك من خلال الإرشادات التالية أن تجعل كل شيء في الفصل يبدو جذاباً.

  1. يجب أن تكون الأعمال الخاصة بالتلاميذ هي أكثر مايتم عرضه في الفصل. اختر أعمال التلاميذ ذوي القدرات العالية، فعرض العمل أحد الوسائل لتقييمه. إذا كان العمل معروض بشكل غير جيد، يمكنك أن تطلب منهم إعادة عرضه بشكل أوضح. احرص على تسجيل أسماء التلاميذ على الأعمال الخاصة بهم.
  2. أضف إلى اللوحات فقرات أو مقتطفات من الصحف أو أعمال فنية أو أنسجة أو عناصر جمالية. أو أي شيء يضيف ألواناً ونقوشاً وجاذبية عليها. إن الصور وغيرها من العناصر الشبيهة قد تجعل اللوحة زاخرة بالمعلومات، إلى جانب كونها وسيلة تزين للفصل. يمكن أيضاً الاستعانة بأعمال الأخرين في صنع اللوحة، كالمؤلفين والشعراء والعلماء والرسامين والفنانين.
  3. اعتمد على اللوحات الإيضاحية لعرض أعمال تلاميذ الفصل. بعد أن تضيف إليها عبارات توضح أهداف العمل والوسائل المتبعة في إنجازه.
  4. اجعل التلاميذ يشتركون في عرض الأعمال الخاصة بهم. سيسعد التلاميذ بذلك وسيشعرون بانتمائهم للمكان، ولكن عليك أن تحدد لهم المطلوب منهم بدقة وعادة ما سيأتي التلاميذ بأساليب مبتكرة لتنفيذه، امدح أفكارهم ويسر لهم سبل تنفيذها. اجعلهم أيضاً يقومون بمعالجة بعض الأعمال الخاصة باستخدام الكمبيوتر لعرضها في اللوحات الإيضاحية وإنشاء عناوين ورسومات توضيحية خاصة بها.
  5. احرص على أن يكون الخط واضحاً. إذا كانت زخرفة الحروف يدوياً تعد أمراً صعباً بالنسبة لك، فاستعن بالإستنسل (صفيحة طباعة رقيقة) أو بجهاز الكمبيوتر في ذلك. احذر في حالة استخدام جهاز الكمبيوتر من استخدام عدد هائل من الخطوط في لوحة واحدة – يكفي نوعان من الخطوط – مع تنويع التأثير بتغيير الحجم والنمط. أحياناً تضيف الأحرف الكبيرة أو المائلة المكتوبة بصورة يدوية نوعاً من الحيوية على اللوحات غير الجذابة. استخدم عناوين بسيطة بحروف عريضة، أما وضع خط أسفل الكلمات فقد يبدو بشكل سيئ.
  6. لا تغفل أهمية الاختيار المناسب للخلفية. إذا كنت غير قادر على تحديد خلفية بعينها، فاختر لوناً أسود مركزاً. أما اذا كنت ترغب في استخدام خلفية ملونة، فاختر اللون السائد في العمل. قم بوضع الأجزاء الفاتحة من العمل على خلفية قاتمة والعكس. اذا كانت أوراق العمل بيضاء وكانت الخلفية فاتحة أو ذات درجة لون متوسط، فمن الأفضل رسم خط أسود عريض حول حافة الورق باستخدام قلم تحديد، فبهذا تجعل العمل بارزاً بقدر قليل من التكلفة وفي وقت أقل من ذلك المستغرق في إنشاء ظل له.
  7. إذا كنت ترغب في إنشاء ظل للعمل الفني، فاستخدم حداً رفيعاً إلى حد ما بدرجة لونية متضادة. يجب أن تكون للحدود نفس الحجم من أعلى وعلى الجوانب، مع كونها عريضة شيئاً ما من أسفل. فبهذا لا يظهر ظل الصورة وكأنه يمتد خارج الحد.
  8. من الأفضل أن تحتوي اللوحة على مجموعة من المعلومات المرئية. تجنب توزيع أجزاء صغيرة من العمل في مساحات كبيرة من الخلفية. قم بمساواة حدود العمل لكي تبدو أكثر تنظيماً، أو قم بعرضه باتجاه مائل أو بشكل متداخل للحصول على تأثير أكبر. استخدم أشكالاً مختلفة – كالدوائر والأشكال البيضاوية – لعرض العمل بداخلها وقم بتنويع حجم العمل المعروض.
  9. قم بتعديل اللوحات الإيضاحية بانتظام. فسريعاً ما تتحول اللوحات إلى جزء تقليدي من المكان. قم بتحسين حدود العمل باستمرار وإزالة اللوحات، فالعرض السيئ يترك انطباعاً سلبياً في النفس.
  10. استخدم إطارات لتدعيم اللوحات. قم باختيار نمط معين من الإطارات وكرره عن طريق نسخه أو استخدام الإستنسل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى