الطفولة المتوسطة (سن المدرسة)

وجبة الافطار ما لها وما عليها وأهميتها لطفلك

وجبة الافطار ضرورية وهامة لبداية يوم نشيط وخاصة للطفل. حيث تعتبر من أهم الوجبات بالنسبة له، لحركته الدائمة بل هي ضرورية ولها الأولوية للجميع بما فيهم الكبار. ويبقى السؤال: ماذا تعني وجبة الافطار لأطفالنا؟

أهمية وجبة الافطار للطفل؟

تقول اخصائية الاقتصاد المنزلي: لا شك أن وجبة الافطار من أهم الوجبات خاصة بالنسبة للأطفال. حيث انهم دائمي الحركة والمجهود، وهذا المجهود يحتاج الى سعرات حرارية. ولذلك ننصح كل أم عدم الاهمال في اعطاء الطفل وجبة خفيفة قبل الذهاب الى المدرسة أو دور الحضانة مثل كوب حليب ونصف رغيف بالجبنة.

وفي كثير من الأحيان يرفض الطفل شرب الحليب. ولكي نتغلب على هذا يمكن خلط الحليب بالشوكولا أو الكاكاو اليه فيستحسن شربه. وذلك لأهمية كوب الحليب للطفل وضرورة الحرص عليه.

كذلك تنصح بإعطاء الطفل سندويشاً مغلقاً ومحشواً بأحد الأنواع الآتية: بيض على هيئة أوملت – عجة – أو لانشون أو جبنة أو فول بعد خلطه بالبيض أو الجبنة. كل هذا يساعد على تنوع الأصناف بالنسبة للطفل حتى لا يمل.

وهناك نقطة هامة هي: التأكيد على مشرفة الحضانة للقيام بدورها في متابعة الطفل لكي يأكل الوجبة الصحية الموجودة معه. لأن كثيراً من الأطفال يتركون الطعام ويتناولون المشروبات قليلة القيمة الغذائية مثل المشروبات الغازية وغيرها، لأن هذه الأغذية لا تحوي سوى سعرات حرارية فقط والأطفال في مثل هذا السن يحتاجون الى بناء الأنسجة. حيث انهم في فترة نمو ولا بد من الاهتمام بالمواد البروتينية.

وتضيف الأخصائية قائلة: اما بالنسبة للأطفال في سن المدرسة (٦ سنوات) وأكثر. فالغذاء والافطار الصحي يؤثر بشكل كبير على قدرة الطفل في التحصيل الدراسي. وقد أجريت دراسات ميدانية على مدرستين مختلفتين من حيث امداد الطفل بالوجبة الغذائية. فوجد أن الأطفال الذين يتناولون وجبات غذائية بالبيت وجدت عندهم درجة التحصيل الدراسي أعلى بكثير من التلاميذ الذين يأكلون بالمدرسة التي لا يوجد بها تغذية. وقد ظهر هذا واضحاً من نتائج الامتحانات وبمتابعتهم لفترة زمنية امتدت الى سنتين ظهرت أعراض سوء التغذية على الأطفال الذين يهملون وجبة الإفطار والغذاء.

لذلك يجب تعميم تقديم الوجبات بالمدارس وخاصة في المرحلة الابتدائية لأن الاهتمام بالطفل ضرورة. فالأطفال مرآة المجتمع فإذا نشأ الطفل نشأة صحية صحيحة لا شك أنه سيكون شاباً سليماً قوياً منتجاً في المجتمع.

مكونات الإفطار الصحي

لا شك أن العقل السليم في الجسم السليم. وإن وجبة الافطار مهمة جداً بالنسبة للطفل ويجب الاهتمام بها وبمكوناتها بصفة خاصة ويجب أن تتكون من كوب حليب وبيض وساندويش جبنة أو مربى وغيرها. وعموماً يجب الاهتمام بغذاء الطفل وبنوعيته.

وإليكِ هذه الطريقة السهلة والبسيطة لعمل بسكوت بالجبنة أو فطيرة بالجبنة من الممكن إعطائها لطفلك بدلاً من السندويش.

فطيرة لطفلك في المدرسة

المقادير: 1 كيلو دقيق؛ 3 بيضات؛ كوب سمن؛ ربع كيلو جبنة بيضاء أو رومي؛ ملعقة نعناع جاف؛ ملعقة كبيرة بكينغ بودر.

الطريقة

  1. ينخل الدقيق مع الملح والخميرة.
  2. تعمل حفرة ويضاف فيها السمن.
  3. تقلب بالملعقة ثم تفرك مع الدقيق حتى تتجانس.
  4. تضاف الجبنة المخلوطة بالنعناع وتفرك ثم يضاف البيض.
  5. قد تحتاج العجينة إلى كوب حليب أو ماء للعجن حتى تصير متوسطة الليونة.
  6. تفرد بالنشابة وتقطع حسب الرغبة.
  7. تخبز في فرن متوسط الحرارة مع مراعاة دهان الوجه بالبيض مع رش جبنة مبشورة على الوجه.
  8. تحفظ في علبة مغطاة حتى لا تمتص الرطوبة.

المصدر
د. محمد رفعت ومجموعة مؤلفين، تربية الطفل صحيا ونفسيا من الولادة حتى العاشرة، دار البحار للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى