الطفولة المبكرة (مرحلة اللعب)

فوائد وأضرار التلفزيون وتأثيره علي الأطفال الصغار

التلفزيون صندوق الدنيا السحري، يجذب الأطفال الصغار الى مشاهدة برامجه قبل الكبار، وقد اتفق خبراء علم النفس للأطفال والتربويون على أن تركيز الصغار على مشاهدة التلفزيون له فوائد وأضرار. فكيف يمكن الاستفادة من الايجابيات وتجنب السلبيات؟

تؤكد التجارب أن التلفزيون ببرامجه المختلفة يتمتع بشعبية كبيرة لدى الأطفال. ولوحظ أن الطفل ابتداء من سن ستة أشهر تجذبه شاشة التلفزيون بأشكالها وصورها المتحركة. وهذا الاهتمام يزداد كلما زادت مداركه مع مرور الأيام. فتقف الأم في حيرة ازاء حجم الوقت المفروض أن تمنحه لطفلها ليشاهد من خلاله التلفزيون. وعما إذا كان عليها أن تختار برامج معينة يشاهدها أو تمنعه من مشاهدة بعض الأفلام والحلقات التلفزيونية.

فوائد وأضرار التلفزيون علي الأطفال

وتشير الأبحاث الى أن مشاهدة الأطفال البرامج الهادفة تضيف الكثير الى معلوماتهم العامة وتوسع مداركهم وخيالهم، وتعرفهم بأشياء لا يشاهدونها في المحيط اليومي. فيمكن بواسطة البرامج الموجهة للطفل تعريف الصغار بأنواع الحيوانات والطيور المختلفة والنباتات.

ويساعد التلفزيون على تنمية الحصيلة اللغوية للطفل من سن 3 إلى ١٠ سنوات.

أما بالنسبة للسلبيات، فمن بينها أن التلفزيون يقضي على تبادل الأحاديث الأسرية والمناقشات الودية. حيث يجتمع أفراد الأسرة في صمت أمام الشاشة. ويستنزف الوقت المفروض أن يقضيه افراد الأسرة في القراءة والاطلاع. كما أن الجلوس لساعات طويلة أمام التلفزيون تجعل من الصغير طفلاً خاملاً قليل الحركة، سلبي التفكير. وأيضاً تؤثر المشاهدة على قوة ابصار الطفل في حالة الجلوس لساعات طويلة قريباً من شاشة التلفزيون. ولذلك عندما تكون المشاهدة في غرفة مظلمة.

وهناك أيضاً تأثير نفسي سيء للتلفزيون على الطفل. فبعض الصغار يتابعون احداث المسلسلات والحلقات والأفلام دون أن يفهم كل ما يشاهد.

فيفاجأ بمشاهدة العنف والقتل والكوارث الطبيعية أو حتى يرى صورة لحيوان مفترس فيشعر بالخوف أو الحيرة مما يراه. وأحياناً يتخيل الصغير نفسه مكان البطل فيتأثر بما يصيبهم أو يحاول تقليدهم بالقيام بنفس الحركات البطولية أو حتى الانتحارية.

وأكد أحدث بحث لعلماء النفس أن الطفل قبل سن الخامسة يقف في حالة ذهول عندما تنتقل كاميرا التصوير من شخص لآخر أو مشهد لآخر. ولا يستطيع عقل الصغير متابعة سرعة الانتقال أو الربط بينهما، وأحياناً يقف في حيرة أمام هذا الجهاز العجيب الذي بداخله صور تتحرك وأصوات تسمع.

نصائح لمشاهدة التلفزيون

ويقدم الخبراء عدة نصائح لطفلك للاستفادة من مشاهدة التلفزيون وتتركز في النقاط الآتية:

– اسمحي لأبنائك بمشاهدة التلفزيون اثناء وجودك معهم مع قيامك بشرح ما يدور في البرامج وتبسيط المعلومات.

– اختيار البرامج المسموح للأطفال بمشاهدتها، وتحديد الوقت المسموح به للجلوس أمام التلفزيون. بحيث لا يتعدى نصف الساعة للطفل الذي لم يتجاوز سن الخامسة. وحوالي ساعة للأطفال الذين دخلوا المدرسة على ألا يتعارض هذا مع وقت المذاكرة وساعات النوم.

– تشجيع الأطفال على القيام بأنشطة مختلفة غير مشاهدة التلفزيون. في قراءة كتاب به صور جميلة أو ملون بدلاً من مشاهدة التلفزيون.

وأخيراً على الأمهات اللواتي دخل الفيديو بيوتهن حماية الأطفال أن مشاهدة الأفلام الهابطة. والقيام باختيار الأفلام التي تضيف المعلومات للأطفال مثل أفلام الخيال العلمي والرحلات وقصص البطولات التاريخية والدينية. واختيار الأفلام الغنائية الموسيقية الهادفة للترفيه عن الصغار وتسليتهم بدلاً من الأفلام الكوميدية الهزلية والتي قد تكون هابطة.

المصدر
د. محمد رفعت ومجموعة مؤلفين، تربية الطفل صحيا ونفسيا من الولادة حتى العاشرة، دار البحار للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى