الطفل الصغير (تعلم المشي)

نصف مليون طفل مهدد بالعمى لنقص فيتامين (أ)

تناقلت وكالات الأنباء العالمية تقريراً لمجلس النواب الأميركي يؤكد أن نصف مليون طفل من أطفال دول العالم الثالث يصابون بالعمى سنوياً نتيجة نقص فيتامين (أ). وقد حذر التقرير من إمكانية تضاعف هذا العدد خلال السنوات القادمة وحتى نهاية القرن الحالي إذا لم تبذل جهود مكثفة لعلاج هذا النقص خاصة في الدول التي تعاني من المجاعات في افريقيا.

ولأهمية هذا الفيتامين في حياة صغارنا ودوره الحيوي في القدرة على الابصار أصبح من الضروري أن تتعرف كل أم على مصادر ذلك الفيتامين، والجرعة المناسبة لكل مرحلة من مراحل عمر الطفل، وأعراض نقص فيتامين (أ).

أنواع فيتامين (أ)

يقول اخصائي امراض الأطفال: ان هناك نوعين من مصادر فيتامين (أ):

  1. مصادر طبيعية: وتتركز في كبد الطفل حيث الولادة بكمية بسيطة سرعان ما يستنفذها جسم الصغير. كما أن حليب الأم المعروف باسم المسمار الذي يفرزه ثدي الأم خلال الأيام الثلاثة الأولى من الوضع يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ). هذا بالإضافة الى أن حليب الأم بصفة عامة يحتوي على كمية كبيرة من هذا الفيتامين.
  2. مصادر خارجية: يوجد أيضاً فيتامين (أ) في حليب الأبقار، وجميع الخضروات، وبشكل خاص في الجزر والبسلة، وكذلك في جميع الفواكه، والبيض، والزبدة والكبد.

ويضيف الأخصائي: إن فيتامين (أ) يتميز عن غيره من الفيتامينات الموجودة في الطعام بأنه لا يفقد سوى نسبة ضئيلة جداً من فاعليته عند الطهي أو التعليب أو التجميد.

الأعراض المرضية عند الصغار الناتجة عن نقص فيتامين (أ):

يقول الأخصائي: إن اعراض هذا النقص تظهر خاصة لدى اطفال الدول النامية. حيث تنتشر فيها امراض سوء التغذية، وأمراض المعدة والامعاء، والكبد، والبنكرياس، والأنيميا.

وتتلخص هذه الأعراض في:

  • اصابات العين، ومنها العمى الليلي، والشعور بالجفاف في القرنية.
  • زيادة ضغط السائل النخاعي في المخ، وزيادة حجم الرأس مما يؤدي الى الضغط على عصب العين، ثم فقدان الابصار.
  • نقص النمو العقلي والجسماني للطفل، وهذا بالتالي يؤدي الى البلاهة.
  • الأنيميا مع تضخم الكبد والطحال.
  • تكوين طبقة قشرية خشنة على الجلد.

طرق الوقاية

تتركز طرق الوقاية في امداد الصغير فيتامين (أ) بجرعات تتناسب مع سنوات عمره.

– يحتاج الطفل من سن عام إلى 5 أعوام الى نحو ١٥٠٠ وحدة دولية (الوحدة الدولية تعادل واحد على عشرة من الميكروغرام) من فيتامين (أ) يومياً.

– الأطفال من عمر ٦ – ١٠ سنوات في حاجة إلى نسبة تتراوح بين الفين الى خمسة آلاف وحدة يومياً. ويمكن للأم توفير حاجة صغارها من هذا الفيتامين عن طريق تناوله في الطعام. وينصح الطبيب أن يحتوي غذاء الصغار المتكامل على (بيض +جزر +بندورة +خيار +كبد) .كما أن كوبين من الحليب يومياً يمد صغيرك بحاجته اليومية من فيتامين (أ).

وكما يشكل نقص فيتامين (أ) خطورة على صحة الطفل الصغير فإن زيادة الجرعة عن الحد اللازم تشكل خطورة أيضاً.

وهناك بعض الأمراض التي تنتج عن زيادة فيتامين (أ) عن ٣٠٠ ألف وحدة يومياً. وتتركز الأخطار الناتجة عن زيادة جرعة فيتامين (أ) فيما يلي:

  • فقدان الشهية.
  • تلون البشرة باللون الأصفر.

المصدر
د. محمد رفعت ومجموعة مؤلفين، تربية الطفل صحيا ونفسيا من الولادة حتى العاشرة، دار البحار للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى