العلوم التربوية

مفهوم ومزايا التعلم بالحاسوب وأنواع البرامج التعليمية

تتعدد مجالات استخدام الحاسوب في العملية التعليمية، حيث يمكن استخدامه هدفاً تعليمياً أو أداة أو عاملاً مساعداً في العملية التعليمية أو إدارتها. وما يهمنا مناقشته في هذه المقالة هو التعليم بمساعدة الحاسوب ونعني بالتعلم بمساعدة الحاسوب، أن الحاسوب يمكنـه تقـديـم دروس تعليمية مفردة إلى الطلاب مباشرة. من خلال تفاعـل بـيـن المتعلم، والبرنامج التعليمي للحاسوب.

مفهوم التعلم بالحاسوب

عندما نشير إلي مفهوم التعلم بمساعدة الحاسوب، فإننا نقصد بها أن مساعدة الحاسوب للمتعلم من خلال تقديم دروس تعليميـة مـفـردة إلى الطلبة مباشرة. وفيه هذا التعلم يحدث تفاعل بين هؤلاء الطلاب (منفردين) وبرامج الحاسوب التعليمية المناسبة لكل طالب.

إن مسوغات استخدام الحاسوب في التعليم تتلخص في النقاط الآتية: يحسن فرص العمل المستقبلة للطلاب من خلال تدريبهم على التكنولوجيا والتقنيات الحديثة المناسبة لعصرهم. وجعل التعلم أسهل، وأسرع، وأكثر ملاءمة. وكذلك تنمية مهارات معرفية عقلية عليا من مثل حل المشكلات والتفكير وجميع البيانات، وتحليلها، وتركيبها.

برامج التجريب والممارسة التي يقدمها الحاسوب

يمكننا تصنيف برامج التعلم بالحاسوب إلى أصناف كثيرة منهـا التمرين والممارسة (Drill and practice) ويفترض هذا النوع من البرامج التعليمية أن المفهوم أو القاعدة أو الطريقة قد تم تعليمها. وأن استعمال تلك المهارة والمفتاح هنا هو التعزيز المستمر لكل إجابة صحيحة. وغالبية هذه البرامج إما تمارين في الرياضيات أو للتدريب على ترجمة لغة أجنبية أو تمارين من اجل النمو اللغوي، وما شابه ذلك. وهنـاك بـرامج تدريبيـة تساعد المتعلمين على بناء الجمل. بالإضافة لهذا، فإن برامج التمرين والممارسة تقدم لنـا الكثير مـن الأسئلة المتنوعة ذات الأشكال المختلفة. ويعطي الحاسوب الفرصة للطلاب القيام بعدد من المحاولات قبل أن إعطاء الجواب الصحيح. ويحتوي كل برنامج على مستويات متنوعة ومتعددة من الصعوبة. ويعطي المتعلم تغذية راجعة سواء منها الإيجابية أو السلبية بالإضافة إلى التعزيـز عنـد كـل إجابة صحيحة.

البرامج التعليمية البحتة

البرامج التعليمية البحتة (Tutorial Program) أحد أكثر أنواع برامج التعلم بالحاسوب التعليمية شيوعاً. وفيها يقوم البرنامج التعليمي بتقديم المعلومات في وحدات صغيرة، ويتبـع كـل وحـدة سؤال خاص عن تلك الوحدة. وبعد ذلك يقوم الحاسوب بتحليل استجابة المتعلم، ويوازنها بالإجابة التي قد وضعها مؤلف البرنامج التعليمي داخل الحاسوب. وعلى ضـوء هـذا فـإن تغذية راجعة تعطى للمتعلم، والمؤلف المبدع هو الذي يقوم ببرمجة برنامجه التعليمي. بحيث يحتوي على فروع لبرامج تعليمية أخرى أكثر صعوبة، أو أقـل صعوبة مـن ذلـك البرنامج التعليمي، تتلاءم مع احتياجات المتعلمين الفردية، وقدراتهم. والبرنامج التعليمي هنـا يقـوم مقام المعلم، فالتفاعل يحدث ما بين المتعلم والحاسوب.

برامج اللعب التي يقدمها الحاسوب

برامج اللعب (Gaming Program) من الممكن أن تكون أو لا تكون تعليمية حيث إن هذا يعتمد فيما إذا كانت المهارة المراد التدرب عليهـا ذات صلة بالتعليم أم لا. وتعد البرامج الترفيهية الآتية: Blackjack, Battleship, Space, Invaders. أمثلة جيدة للبرامج الترفيهية. وهذه البرامج يمكنها أن تؤدي لنا خدمة جيـدة مـن أجـل مـساعدة الناس في التعرف إلى ما يسمى بأساسيات الحاسوب بطريقة ممتعة.

وتعد برامج التعلم بالحاسوب المصممة على شكل العاب تعطي دافعية قوية للمتعلم وخاصة التدريبات التي تحتاج إلى الإعادة في تعلمها ويمكن تطبيق الألعاب التعليمية في مجال التدريب الإداري. حيث شكل المشاركون فرقاً إداريـة يقومون بإبـداء الآراء فيما يتعلق بالتعـاون والفريق الفائز هو الذي يحصل على أعلى الدرجات المتعلقة بفوائد التعاون.

برامج المحاكاة التي يقدمها الحاسوب

يجابه المتعلم في برامج المحاكاة (Simulation Programs) موقفاً شبيهاً لما يواجهه من مواقف في الحياة الحقيقية إذ إنها توفر للمتعلم تدريباً دون التعرض للأخطار أو للأعباء المالية الباهظة التي قد يواجهها المتدرب لو قام بنفس هذا التدريب على أرض الواقع.

وتتناول برامج المحاكاة موضوعات تتعلق بمشكلات إدارية تجارية مخبريه في العلـوم الطبيعية. وفي حالات أخرى يطلب من المتعلم حل مسألة رياضية مع ملاحظة التأثير الناتج عن تغيير بعض قيم المتغيرات. ومن ذلك ضبط مصنع لإنتاج الطاقة النووية، وتعد برامج المحاكاة المتعلقة بالتنبؤ بأحوال الطقس من الأمثلة الجيدة على هذا النوع من البرامج.

وهناك نوع من برامج المحاكاة لا تتضمن بذاتها أهداف محددة مسبقاً ويتوقف تحديد هذه الأهداف على المعلم أو المتعلم نفسه، وبعضها لا يقوم بتزويد الطلاب بأية إرشادات خاصة. ويقوم جهاز الحاسوب بترك تحديد هذه الإرشادات للمعلم نفسه، أو أن يقوم الطالب نفسه باكتشاف مدى التأثير الحاصل نتيجة لتغيير بعض المتغيرات. وهذا النوع مـن بـرامج المحاكاة يمكن استعمالها بطرق مختلفة من أجل أن يلائم احتياجات المواقف التعليمية المختلفة.

برامج حل المشكلات وبرامج أخرى يقدمها الحاسوب

تنقسم نوعية هذه البرامج إلى نمطين رئيسين، فالنوع الأول: يرتبط بما يكتبه المتعلم نفسه، أما النوع الثاني: يرتبط بما هو مكتوب مسبقاً من قبل المعلم أو أشخاص أخرين لمساعدة المتعلم على حل المشكلات. وفي النوع الأول يقوم الطالب بتحديد المشكلة بصورة منطقية، ثـم يـقـوم بعـد ذلك بكتابـة برامج على الحاسوب لحل تلك المشكلة. ووظيفة الحاسوب هنا، هي إجـراء الحسابات والمعالجات الكافية من أجل تزويدنا بالحل الصحيح لهذه المشكلة.

أما النوع الآخر من هذه البرامج، فإن الحاسوب يهتم بعمل الحسابات. بينمـا يقوم فيها دور الطالب علي معالجة متغير واحد أو أكثر من المتغيرات. ففي مسألة حسابية متعلقة بالمثلثات فإن الحاسوب يمكن أن يساعد الطالب في تزويده بالعوامل، وما على الطالب سوى الوصول إلى حل للمشكلة.

مزايا التعلم بالحاسوب

يتمتع التعلم بمساعدة الحاسوب بعدة مزايا لخصها الحيلة (١٩٩٦) بالآتي:

  • يسمح الحاسوب التعليمي للطلاب بالتعلم حسب سرعتهم الخاصة.
  • إن الوقت الذي يمكن أن يستغرقه الطالب في عملية التعلم هو أقل في هذه الطريقة منه في الطرق التقليدية الأخرى.
  • التعزيز الإيجابي المستمر والتشجيع من الحاسوب عندما يتلقى استجابة جيدة من المتعلم.
  • إنه صبور، ويستطيع الطلاب الضعاف استعمال البرنامج التعليمي مرات ومرات دون ملل.
  • يمكن الطلاب الضعاف من تصحيح أخطائهم دون الشعور بالخجل من زملائهم.
  • يوفر الأوان والموسيقى والصور المتحركة مما يجعل عملية التعلم أكثر متعة.
  • يوفر تعلما جيداً للطلاب بغض النظر عن توفر المعلم أو عـدم توفره وفي أي وقت يشاءون وفي أي موقع.
  • لدى الحاسـوب قـدرة كبيرة على تخزين المعلومات، واستعادتها وتكـويـن بنـك المعلومات ييسر الرجوع إليها بسرعة وبسهولة.
  • يصلح الحاسوب التعليمي لتعليم المهارات الصحيحة التي تتطلب وقتاً كبيراً وبهـذا يوفر الوقت.
  • يقوم الحاسوب التعليمي بجميع الأعمال الروتينية، ولذلك يوفر الوقت للمعلـم ليعطي اهتمامات أكبر للمتعلمين.

إرشادات المعلم عند استخدام التعلم بمساعدة الحاسوب

البرنامج التعليمي المحوسب: هو عبارة عن سلسلة من عدة نقاط تم تصميمها بعناية فائقة، بحيث تقود الطالب إلى إتقان أحد الموضوعات بأقل قدر من الأخطـاء قبـل تـوزيعهم على أجهزة الحاسوب المتوافرة في المدرسة:

  • توضيح أهداف البرنامج التعليمية المرغوبة لكل طالب.
  • التأكد من إخبار التلاميذ بالزمن المتاح لهم للتعلم بالحاسوب.
  • تزويد الطلاب بأهم المفاهيم، أو الخبرات التي يلزم التركيز عليها، وتحصيلها في أثنـاء توضيح التعلم.
  • الشرح الكافي لجميع الخطوات أو المهام التي يجب علي الطالب إتباعها لإنجاز التعلم داخل البرنامج التعليمي.
  • حدد للتلاميذ المواد والوسائل التي يمكنهم الاستعانة بها أثناء التعلم بالحاسوب.
  • تأكد من معرفة الطلاب بالكيفية التي يتم بها تقويم تحصيلهم الدراسي من خلال التعلم بمساعدة الحاسوب.
  • حدد الأنشطة المطلوب من التلميذ القيام بها بعد الانتهاء من التعلم بالبرنامج التعليمي.
  • قم بتسليم نسخة برنامج مناسبة لكل تلميذ، وأي جهاز مناسب لاستخدامه.
  • عند البدء باستخدام الحاسوب يقوم الطالب بعدة استجابات للدخول على البرنامج بعدما يدخل الحاسوب في حوار مع المتعلم الذي يستعمل هذا البرنامج حيث يقـوم بطرح أسئلة أو مشكلات على الطالب الذي يقوم بدوره بالاستجابة عن كل سـؤال أو مشكلة مطروحة.
  • يقوم الحاسوب بنقل الاستجابة ومراجعتها بالإجابة الصحيحة، ثـم إصـدار الإجابة الصحيحة أما إذا كانت الإجابة خطأ فيقوم البرنامج بتقـديـم بعـض التـدريبات أو الأسئلة العلاجية لتوضيح السؤال أو المشكلة التي أخطأ فيها الطالب وبعد أن ينتهي الطالب من هذه التدريبات يعود إلى متابعة تعلمه لينتقل إلى السؤال التالي. وهكذا حتى ينتهي من كل أسئلة البرنامج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى