العلوم التربوية

ما هو التفكير المتشعب واستراتيجيات تطبيقه في الفصل الدراسي

تعريف، مهارات، واستراتيجيات التفكير المتشعب وتطبيقاته التربوية

إن فكرة التفكير المتشعب حسب موسوعة Gale لعلم النفس طورت من قبل عالم النفس J.P. Guilford الـذي يـرى التفكير المتشعب على أنه مكون أساسي للإبداع، ويربطه بأربعـة خصائص رئيسة وهي الطلاقة (القدرة على إنتاج عدد كبير من الأفكار أو الحلول لمشكلة مـا وبسرعة)؛ المرونة (القدرة على التفكير بعدد من الطرق لتناول مشكلة وبنفس الوقت)؛ الأصالة (الميل لإنتاج أفكـار مختلفة عن تلك التي يتوصل إليها أغلب الناس)؛ التوسع (القدرة على التفكير بالتفاصيل لفكره ما والقيام بها). ولهذا زادت الحاجة للاهتمام باستراتيجيات تنمية مهارات التفكير المتشعب في الوسط الدراسي.

تعريف التفكير المتشعب

إن التفكير المتشعب Divergent thinking هو التفكير الذي يتميز بعملية التحرك بعيداً باتجاهات مختلفة مشعباً الأفكـار لتشمل عدداً من الأوجه ذات العلاقة. مثل هذا النوع من التفكير يرتبط بالإبداع كونه يولد أفكارا وحلولاً جديدة.

كذلك يعرفه قاموس penguin على أنه القدرة على ابتكار وخلق احتمالات بديلة متعددة أو إجابات لسؤال واحد أو فكرة واحدة مثلما هو الحال في الإبداع.

تعريف التفكير المتشعب

ويعتقد Guilford الذي وجـه بحـثه نحو الاختيار والقياس السيكولوجي أن المفكرين المبدعين متميزون عندما يخضعون لاختبارات الذكاء المعيارية، بالرغم من أنها تعوق التفكير المتشعب وتكافئ نقيضه وهو التفكير التقاربي Convergent القدرة على تضييق كل البدائل المحتملة إلى حل مفرد، ذلك النوع من التفكير المطلوب في اختبارات الاختيار من متعدد.

وتري Gardner أن التفكير المتشعب يوجه بأربعة خطوط. الحكم المؤجل ويشدد على ضرورة الامتناع عن الحكم على الأفكار أو انتقادها أو مدحها. الكفاح من اجل الكم وفيه يتم تشجيع الطلاب على طرح أكبر عدد وكم من الأفكار. والانطلاق بحرية نحو الاحتمالات غير العادية، وسيشكل هذا العديد من الأفكار الجديدة والفريدة من نوعها. والبحث عن الارتباطات، من خلال تشجيع الطلبة على البناء والاستفادة من أفكار الآخرين. إن نشاطات التفكير المتشعب هـي مسؤولية الباحث عـن حل المشكلة، وأن المسهل للعملية هو الشخص الذي ينظم ويوجه المجموعة، ولكنه يحجـم عـن المشاركة في توليد الأفكار. ويعمل ضمن نطاق الموجه الـذي يؤجل أحكامه في كل الأوقات.

إن التفكير المتشعب مهارة وعرفه كثير من الباحثين على أنه عامل مهم في الإبداع، وأن وجود القدرة على تحديد ما إذا كانت الحلول المحتملة قادرة على تحقيق المعايير المتعلقة بالمشكلة هو وظيفة ما وراء الإدراك. ويظهر من تعريف التفكير المتشعب على أنه يتطلب من الفرد البحث عن قاعدة المعلومات في ما وراء الجانب النشط الدارج. وفي عمـر لاحق، فإن ترك الأفكار الدارجة يعد مهماً في الفكر الإبداعي.

أهمية التفكير المتشعب

حسب (2001 Lucy Jo pall din)، المفكـر الـذي يستخدم هـذا النمط مـن التفكير على أنه يعيش في حالة طبيعية من العصف الذهني ويرى الحياة من خلال المشاركة kaleidoscope – رسم أو مشهد متغير مختلف الألوان يكون بوضع حركة دائمة.

  • النماذج تتغير بشكل مستمر.
  • الخبرة توصف ولا تقاس.
  • الأفكار متعددة الألوان والأشكال ويصعب وضعها بمكان واحد. وإذا سألت الطفل الذي يفكر بهذا النمط عن يومه، ستكون إجابته كالآتي:  
    سأكون السيد فلان. كذلك سأتعلم دور فلان. وسأكون أيضا فلان. فهو يفكر بتأدية العديد من الأدوار. إن هـذا المفكـر يستطيع استرجاع أكثر الأحداث إثارة في يومه وعلى الفور، ويقوم بإبلاغك عن أكثر الأجزاء إثارة عن أكثر حدث مثير. ويقوم أيضا بربط أكثر الأحداث إثارة معاً.
  • تدور الأفكـار والصور الخيالية في ذهن هذا المفكر بسرعة كبيرة. إن تفكيره الناقد لا يخطـر بعـقـلـه بشكل طبيعي. إنه لا يفهمه ويميل أن يأخذ الأمور بطريقة شخصية، ويتخذ موقع الدفاع عندما ينتقد من قبل المفكر صاحب النمط التقاربي.

استراتيجيات التفكير المتشعب

إن هدف التفكير المتشعب هو توليد العديد من الأفكار المختلفة عن موضوع معين خلال فترة قصيرة. إنه يشمل تجزئة الموضوع إلى مكوناته المختلفة من أجل التبصر بمختلف أوجه ذلك الموضوع.

استراتيجيات التفكير المتشعب

وقـد قـام قسم اللغات العالمي World languages department بتقسيم استراتيجيات الاتصال الشفوي والكتابي إلى أربع فئات. ويشير قسم اللغات إلى أن هذه الاستراتيجيات تعطي قيمة عالية للتفكير المتشعب. وقسمت هذه الاستراتيجيات إلى:

  1. استراتيجيات شفوية.
  2. استراتيجيات عامة.
  3. استراتيجيات القراءة.
  4. استراتيجيات الكتابة.

ويـرى قـسـم اللغـات أن هذه التقسيمات مصطنعة؛ لأن الوظائف الشفوية والقرائية والكتابية تتداخل بشكل واضح.

الاستراتيجيات الشفوية

هناك بعض الاستراتيجيات الشفوية التي تساهم في نمو وزيادة التفكير المتشعب وهي: العصف الذهني، الاستعلام المشترك، الخطابات، الخطابة، المونولوج، الجدال، المسرح، لعب الأدوار، عرض الفيديو، المقابلة، مجموعات النقاش، حلقات الكتاب، والسؤال والجواب.

العصف الذهني Brainstorming

هو أسلوب يشتمل على توليد عدد من الأفكار بطريقة إبداعية، وهدفه توليد أكبر عـدد مـن الأفكـار بـفـترة وجيزة. إن الأداة المهمـة في العصف الذهني هـي Piggybacking أو استخدام فكرة لإثارة أفكار أخرى. وخلال عملية العصف الذهني تسجل كل الأفكار، ولا يتم تجاهل أو نقد أي من الأفكار المطروحة. وبعد تقـديـم عـدد مـن الأفكـار وتوليدها، يستطيع الشخص أن يعود للوراء ويراجع هذه الأفكار وينقد قيمتها.

إنهـا استراتيجية تمكن الطلبة من التركيز على الأحداث ضمن سياق كبيرة، كما أنها شكل أساسي لعمل مخطط تمهيدي يشجع الطلبة على تنظيم المعلومات بطريقة منطقية. يتم اختيار الموضـوع ويقوم الطلبة بالعصف الذهني لكل المواضيع الفرعية التي يستطيعون استرجاعها. إنها تعطي المعلم الطريق لخلق بيئة يمكن من خلالها تقدير التفكير المتشعب.

الاستعلام المشترك shared Inquiry

انهـا استراتيجية توجيه أسئلة مبنية على الإيمان الراسخ والقناعة بأن الطلبة يبذلون قصارى جهدهم عند التفكير بالأسئلة التفسيرية (الأسئلة ذات النهاية المفتوحة) فيما يتعلق بمعنى النص.

إن المعلمين المنشغلين بهذه الاستراتيجية يعززون خطوات التفكير لديهم؛ ويسلكون الفضول الطبيعي من خلال أسئلة المعلم الحذرة ويقومون بتجميع أفكارهم بعقلانية معتمدين على الدليـل مـن النص. إن التركيز على التفسير يمكن الطلبة من تجربة الإثارة في القراءة. وبينما يشترك الطلبة في الأنشطة ينخرطون في عملية السؤال والتفكير التأملي والاكتشاف.

الخطابات Speeches

هنا يشجع الأفراد على تقديم خطابات أصلية ومبتكرة أمام الصف، فلما أن يكونوا بطبيعتهم مقنعين أو لديهم تصورات معينة. يمكن دراسة وتعلم مهارات الإلقاء والقواعد واستخدام الكلمات والوضوح اللغوي في هذا التمرين. ويمكن للطلبة أن يحصلوا على تغذية راجعة مباشرة من طلبة آخرين داخل الصف.

طريقة الإلقاء/ فن الخطابة Elocution

يعمـل المعلم هنا وبشكل مباشر مع طلبة مفردين على التدرب على جهارة الصوت الصرف، التشديد، الوقوف واللفظ والاستخدام الصحيح للغة. هذه الجوانب الهامة مـن الكـلام مع بعض تمارين التنفس الخاصة تؤدي دوراً هاماً في تحسين فن العرض الشفوي لموضوع ما. وتصبح طريقة الإلقاء هي النقطة البؤرية.

المونولوج Monologues – مناجاة المرء لنفسه

في هذه الإستراتيجية يقوم الطالب بقراءة قطعة أدبية أمام الصف، أو يقوم بإبداع مونولوج أصيل بنفسه، وكجزء من عملية التقييم يتم التأكيد على الصرف والنطق وفهم المعنى. إن الموضوع المونولوج يصبح النقطة البؤرية التي يجب التركيز عليها.

النقاش الجدلي Debating

يعد النقاش الجدلي من أبرز استراتيجيات تنمية مهارات التفكير المتشعب وفيها يقوم المعلمـون بتحضير الطلبة للنقاش الشفوي حول الأدب العظيم والأحداث الجارية أو أي موضوع مرتبط بالمنهاج المتكامل. ويتعلم الطلبة هنا كيفية التعبير عن أنفسهم بتعلم مهارات الإقناع مثلما يتعلمون مهارات الاتصال مع أقرانهم. ويمكن أن تعد الشيوعية وحقوق الإنسان أمثلة على مواضيع جدلية يمكن النقاش حولها.

المسرح/ الدراما Drama plays

هـنـا تـتـاح الفرصة للطلبة أن يختاروا ويؤدوا أدواراً مسرحية كوميدية أو تراجيدية. كذلك يمكن للطلبة أن يكتبوا مسرحياتهم الخاصة بهم ويؤدوها. وكفائدة إضافية يمكـن دعـوة أشخاص من المجتمع لتعليم الطلبة وتشجيعهم، إن هذه الاستراتيجية لا تشجع فقط النحو اللغوي والاتصال، ولكنها أيضاً تسمح للطلبة بالتعبير عن مختلف أنماط التعلم، وتزود بفرصة النحو الأكاديمي في القراءة والكتابة التعاونية.

لعب الأدوار Role Playing

هنا يقوم طالبان أو ثلاثة بتمثيل أدوار عن مواقف اجتماعية افتراضية ويتعلمون من خلال هذه الاستراتيجية كيفية الاستماع بشكل جيد وكيفية التفكير وحدهم. وبالرغم مـن تقـديـم معلومات حول الأدوار التي يلعبونها، يمكن للطلبة أيضاً أن يبدعوا حـواراً مـن تلقـاء ذاتهـم. ويمكـن أيـضـاً تسجيل الأدوار على شريط بهدف التقييم.

العرض عن طريق الفيديو video presentation

يقوم الطلبة هنا بكتابة نصوصهم ويقومون بتسجيلها على الفيديو ليتسنى رؤيتها من قبل صفوف ومعلمين آخرين. ويمكن للطلبة أن يستخدموا مهارات القراءة والكتابة والكلام والأداء. ومهم هنا اشتراك كل الطلبة في المشروع إما أمام أو خلف الكاميرا وان يتدربوا على مهارات التواصل الشفوية.

المقابلة Interviewing

المقابلـة هـي مزيج بين أساليب قرائية وكتابية تجمع معلومات من مصادر أساسية. يدرك الطلبة هنا أن الناس يزودونهم بمعلومات هامة للكتابة. ويحتاج الكتاب هنا التفكير بصوت مرتفع، وأن يسألوا أسئلة صحيحة تستقطب أغلب المعلومات – ليس فقط أسئلة الإجابة بنعم أو لا. كما أن هذه الاستراتيجيات تساعد الطلبة على تطوير مقالات معلوماتية جيدة.

مجموعات النقاش القرائية Reading-Discussion Groups

ينشغل الطلبة خلال ورشة العمل القرائية أو الكتابية بنقاش ذي معنى عند الأدب أو المؤلفين. هذه المجموعات النقاشية تسير يداً بيد وتؤكد على النقاش المتمركز على الطالب والموجه من قبل المعلم. ويكون لكل طالب الفرصة أن يتكلم أو أن يسمع. يتحرك الحـديـث مـن القـصـة الرئيسة والحبكة إلى التحليل الناقد. إن الأسئلة التأملية والاستجابات تشجع مهارات التفكير العليا والتقويم. وباستخدام الخبرات السابقة يقوم الطلبة بتقديم أراءهم واستنتاجاتهم وخلاصاتهم وتحليل الأفكار بطرائق جديدة وتركيبها.

حلقات الكتاب Book Talks circles

تعزز هذه الحلقات الاهتمامات القرائية وتدعو الانتباه للأدب الجيد. أنها تحدث بشكل رسمي أو غير رسمي داخل الغرفة الصفية، حيث يكون الطلبة مستغرقين في الأدب. يمكن أن تتمركـز هـذه الاستراتيجية حول إعادة النقاط المشرقة في الأدب في كتاب معين أو دراسـة شخصية معينة أو أسلوب كتابي محدد للكاتب. وتشجع هذه الاستراتيجية التطور اللغـوي وتوحي بالثقة، وتعطي الطلبة فرص لكتابة مواضيع معينة.

علاقات السؤال والجواب Question-Answer Relationships

تشجع هذه الاستراتيجية على تطوير الاستيعاب. إنها تشجع الأطفال على تطوير ما وراء الإدراك لديهم من خلال فهم أنواع مختلفة من الأسئلة.

هي مجموعة من استراتيجيات السؤال التي تعمل بشكل جيد. يمكن تعليم الطلبة من خلال هذه الاستراتيجية كيفية السؤال عن فكرة ما وذلك بالسؤال عـن كيفية الاستبدال والربط والوضع باستخدامات أخرى والحذف والحفظ. وتستخدم أدوات Scamper عند الحاجة إلى الالتفاف بطريقة تفكيرنا لرؤية شيء بطريقة جديدة. وتتطلب هذه الاستراتيجية تعليق إصدار الأحكام والاتجاهات، حيث إن كثيراً من الأفكار لا تقـود إلى أي مكان، ولكنها يمكن أن تضيف رؤى جديدة حول موضوع ما. وواحدة من مزايا استخدام استراتيجية Scamper مع الطلبة تمكينهم لسؤال والإجابة عن الأسئلة التي يطرحونها. هذه الأسئلة تكون متشعبة وتتطلب معرفة عميقة للمحتوى المطلوب فيجب على المعلـم أن يرحب بأسئلة الطلبة بحماس. وحالما يبدأ المعلم بمكافأة الطلبة عند طرحهم للأسئلة، تستمر هذه الظاهرة بتكرار متزايد.

وتشير موسوعة Gale لـعـلـم الـنفس أن أسئلة التفكير المتشعب هي تلك الأسئلة التي تمثل العمليات العقلية الـتـي مـن خلالها يكون الشخص حراً لتوليد أفكاره الخاصة به وبشكل مستقل أو اتخاذ اتجاه أو منظور جديـد عـن موضوع مقدم. إن عمليات التفكير المنحدرة تحت عملية السؤال والإجابة عن هذه الأسئلة هي التنبؤ، الافتراض، الاستنتاج وإعادة التنظيم.

وتبدأ أسئلة التفكير المتشعب بالكلمات وأشباه الجمل التالية تخيل… افتراض… تنبأ… إذا… إذن… كيف يمكـن…؟ هـل تستطيع إيجاد …؟ ما هي بعض النتائج الممكنة ل…؟

أمثلة على هذه الأسئلة:

  1. هل تستطيع تخيل طرائق يمكن من خلالها لعبة كرة القدم Soccer أن تجد الثقافة المكسيكية؟
  2. افتراض أن قيـصر لم يعـد أبـدأ على رومـا مـن Gaul، هل يمكن للإمبراطورية أن توجد؟
  3. ما التنبؤات التي تستطيع أن توجدها فيما يتعلق بفائض الميزانية إذا ما فاز بوش؟
  4. كيف يمكن أن تختلف الحياة عام ٢٠٠١٠ عن الحياة اليوم؟
  5. يقوم الكمبيوتر بتصحيح التهجئة. هل هذا يعني أنه ليس ضرورياً لأطفال الصف الثالث بالخضوع لاختبارات تهجئة؟

الاستراتيجيات العامة

هناك بعض الاستراتيجيات العامة التي تساهم في نمو وزيادة التفكير المتشعب وهي: التعلم التعاوني، النمذجة، الخبرة اللغوية، الدروس المصغرة، تدريس الرفاق، الاحتفالات، والخضوع للاختبار.

التعلم التعاوني Cooperative Learning

إنها استراتيجية تنمي الاعتماد المتبادل الإيجابي والمسؤولية الفردية والانجاز الأكاديمي والمهارات الاجتماعية مثل الاستماع للآخرين ولعب الأدوار والمساهمة بالأفكار وتوضيح المرء لنفسه واحترام أفكار الآخرين الناقدة بأسلوب بناء.

وتشمل الخطوات الأساسية لهذه الاستراتيجية النقاط الآتية:

  • وضع الطلبة في مجموعات غير متجانسة بما لا يزيد عن ستة أفراد.
  • إعطاء أدوار لأعضاء المجموعة ليتم إنجازها.
  • يراقب المعلم تقديم المجموعة لدورها ويتدخل عند الضرورة.
  • تقدم المجموعات عملها المنجز للمشاركة والتقييم.
  • يصبح الطلبة جزءا من عملية التقييم ذاتها.

النمذجة Modelling

هـي مبدأ أساسي يمكن للمعلم من خلاله توضيح كيفية تطبيق استراتيجية تعليمه. يقـوم المعلـم في البداية بالنشاط وحـده أو معلم وطالب. ثم يشترك الطلبة بالنشاط بشكل ثنائي أو على شكل مجموعات وأخيراً يمكن للطلبة بإنجاز المهمة وحدهم.

الخبرة اللغوية Language Experience

تساعد الخبرة اللغوية الطلبة التعلم على كيفية استحضار معرفتهم الخاصة وخبراتهم لبناء المعنـى مـن الكلمة المطبوعة. ويبنى هـذا المنهج على فكرة أنه يمكن أن يتم الحديث عن الخبرة مع المعلم أو الطلبة قبل القراءة أو الكتابة؛ ولأنه بإمكان الطلبة أن يربطوا خبراتهم بسهولة. مع تلك التي لدى رفاقهم، يمكن لهم أن يفهموا القصة النهائية بسهولة. ويمكـن اسـتخدام هذه الاستراتيجية كجزء من أسلوب العصف الذهني، حيث يمكن أن تأخذ أشكالاً مختلفة كالجداول والمفكرات اليومية والصحف. ويمكن أن يدرك الطلبة من خلال هذه الاستراتيجية التكامل بين الكلام والاستماع والقراءة والكتابة.

الدروس المصغرة Mini lesson

إنهـا نقاشات موجزة أو توضيحات مهمة لتركيز الانتباه على ذلك النوع من التفكير أو الإجـراء الـذي يمكن أن يشترك به مستخدم اللغة البارع. وتبرز هذه الاستراتيجية من ملاحظات المعلم لحاجة الطلبة في الكتابة. ويمكن لهذه الدروس أن تخاطب قضايا التحرير مثل عملية ترقيم حوار ما. وفي القراءة تهتم هذه الاستراتيجية بإعادة القراءة وتفسير الرسومات وتدريس المفردات الصعبة.

تدريس الرفاق Peer Tutoring

هذه الاستراتيجية تزود بفرص التفاعل وتطوير المهارات الشفوية بالإضافة إلى القدرة القرائية.

الاحتفالات Celebration

هي أحـداث شائعة في صفوف اللغة. إنها وقت الاشتراك بإحداث مفرحة. وتخدم الأغراض الآتية:

  • جلب الانتباه للتفكير العملي.
  • تقديم تفسيرات المتعلمين واكتشافاتهم.

استراتيجيات الخضوع للاختبار Test-Taking Strategies

هي أحد استراتيجيات التفكير المتشعب وفيها يجب تشجيع الطلبة على قراءة الأسئلة قبل الشروع بقراءة قطع الاستيعاب. وبعد قراءة الأسئلة، يجب على الطالب أن يسأل أسئلة مثل: – عن ماذا سأبحث؟ – ما الإيحاءات التي سوف تقودني؟ – ما الكلمات المفتاحية التي تعطيني الطريق لتحديد الإجابات؟

ويجب ممارسة هذا النوع من الأسئلة حتى تصبح روتينياً يحدث الطالب به نفسه. وتزود هذه الأسئلة الطالب بالثقة عندما يواجه باختيار.

كذلك يمكن أن يستخدم الطالب استراتيجية التخمين Guessing Strategy التي تساعد الطالب على تضيق الخيارات المبنية على معرفته. إن هذه الاستراتيجية مبنية على الأسئلة مثل:

  • هل هناك أيه إجابات يكون الخطأ واضح فيها؟
  • ما الإيحاءات التي يمكن أن تقودني للإجابة الصحيحة؟

ويجب على المعلـم هـنا أن يعطي الفرصة لطلبته بتوليد هذه الأسئلة؛ مما يقوي ثقة الطالب بنفسه.

استراتيجيات القراءة

هناك بعض استراتيجيات القراءة التي تساهم في نمو وزيادة التفكير المتشعب وهي: القراءة الجهرية ودليل التوقع.

القراءة الجهرية Reading aloud

تعـد القـراءة الجهرية عاملاً مؤثراً في كيفية تعلم القراءة. كما أنها تحسن من مهارات الاستماع وتبني حصيلة مفردات جيدة وتقود عملية القراءة والاستيعاب، ولها أثر إيجابي في اتجاهات الطلبة نحو القراءة.

دليل التوقع Anticipation Guide

هو استراتيجية مـا قـبل القراءة حيث أنها تنشط أفكار الطلبة ذات الصلة بالموضوع الذي يقرؤونه. فقبل عملية القراءة يقوم الطلبة بتكوين استجابات مبنية على معرفتهم السابقة. ويقوم الطلبة بعد قراءة المادة بالتأكيد على وجهة نظر المؤلف أو رفضها. وهذا يعزز اشتراك الطلبة في السياق.

ويشجع مهارة أسلوب التفكير العالي. ويستطيع الطلبة من خلال هذه الاستراتيجية تفسير مواقعهم من خلال النقاش.

ويشير قسم اللغات أنه يمكن أن تندرج تحت بند استراتيجيات القراءة استراتيجيات حلقـات الكـتاب book Talk/Circles، واستراتيجية المونولوج Monologues واستراتيجية مجموعات النقاش القرائية Reading- Discussion Groups التي تم إدراجها تحت بند الاستراتيجيات الشفوية حيث وجود التداخل بين الاستراتيجيات الشفوية والقرائية.

استراتيجيات الكتابة

هناك بعض استراتيجيات الكتابة التي تساهم في نمو وزيادة التفكير المتشعب وهي: خرائط التنظيم العقلي، دفتر اليومية، الكتابة الصحفية، الاستجابة الصحفية للأدب، صحافة الحوار، صحافة التفكير الانعكاسي، تحرير الأقران، بناء القصة، والكتابة الحرة.

خرائط التنظيم العقلي Mind or Subject Mapping

تشتمل هذه الاستراتيجية على وضع الأفكار التي تم عصفها على شكل خارطة أو صـورة مـرئية تبين العلاقة بين تلك الأفكار. يبدأ الشخص بفكرة رئيسة ثم يرسم فروع مـن تـلـك الفكـرة التي تمثل أجـزاء مختلفة للموضـوع الـرئيس. إن هذه الاستراتيجية تخلـق صورة مرثية للموضوع الذي يمكن أن يستخدمه الكاتب لتطوير الموضوع فيما بعد.

إن هذا النوع من الخرائط ينظم المعلومات وينمي الاستيعاب. إنها تعرض المفاهيم في فئات وتشير إلى كيفية ارتباط الكلمات والأفكار مع بعضها.

دفتر اليومية Keeping a Journal

تعـد الدفاتر اليومية طريقة فاعلة لتسجيل الأفكار التي يفكر بها الشخص بطريقة عضوية، حيث يستطيع أن يبدع أفكاراً عن مواضيع مختلفة. وتصبح هذه الدفاتر فيما بعـد كـتـاباً لمصدر الأفكـار. فيكون للناس أحيانا تبصر بأوقات وأماكن غير عادية، فالاحتفاظ بمثل هذه الدفاتر يستطيع الشخص أن ينتزع هذه الأفكار ويستخدمها فيما بعد عند تطوير وتنظيم مواد معينة في مرحلة ما قبل الكتابة.

الكتابة الصحفية Journal Writing

تتمركز استراتيجية التفكير المتشعب هذه حول المتعلم ويستخدم لاكتشاف التعلم والمشاعر والأحـداث واللغـة خــلال عملية الكتابة. إنها أيضاً تزود بفرص اكتشاف خبرات مشتركة شائعة من قبل المعلم والطلاب. ويعد دور المعلم خلال هذه الاستراتيجية حاسماً. إن الهدف الأساسي من الرد على الكتابة الصحفية هو تقديم رد فعل هادف ومهتم لما يقدمه الطالب، ويجب أن تكون الاستجابات أصيلة تركز على الفكرة، وليس على التهجئة وآليات الكتابة.

الاستجابة الصحفية للأدب Literature Response Journals

تكون الكتابة هـنا هي استجابة أو رد فعل ناتج عن القراءة، وتعزيز الفكر الناقد. والاستجابة إما أن تكون فكرية أو عاطفية أو شخصية أو عامة أو مزيجاً من كل ذلك. والكتابة الأدبية في طبيعتها بعيدة كل البعد عـن تلخيص المفاهيم أو ذكر المعلومات والحقائق المجردة المتضمنة في النص. وتهتم الكتابة الصحفية بتسجيل ردود أفعال الطلبة والتنبؤ بها واسترجاع خبرات ذات علاقة والتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم وتوصيل أراءهم. وبالتالي فالكتابة الصحفية أكثر معني وفائدة من مجرد تلخيص كتاب أو إجابة سؤال تقليدي.

وتشمل الاستجابات المكتوبة أشكالاً متعددة:

  • الرد على سؤال مفتوح، وهذا السؤال هو وسيلة لجعل عملية التفكير مستمرة.
  • اكتب رد فعلك الشخصي في أثناء القراءة.

بالاعتماد على الخبرات الحياتية ووجهات النظر المختلفة، فإن المقطوعة الأدبية تؤثر بالأفراد بطرق مختلفة. فبينما ينشغل الطالب بعملية الكتابة، يستطيع كتابة بعض الأفكار التي تدور في عقله. وخلال القراءة أيضا يستطيع تذكر شيء ما في حياته.

صحافة الحوار Dialogue Journal

تتضمن هذه الاستراتيجية إنشاء حوار يتم فيه تبادل للأفكار والخبرات والمشاعر بين المعلم وطلابه أو بين الطلبة أنفسهم. ويجب أن تكون التعليقات خاصة وموجزة ومباشرة مع عدم التركيز على الأخطاء الكتابة. ومن مسؤولية كاتب الحوار نفسه تحديد وقت كتابة صحافة الحوار.

صحافة التفكير الانعكاسي/ التأملي Reflection Journals

تخلق هذه الاستراتيجية مساحة للطلاب للتفكير والتعليق على تعلمهم. فهي أداة مهمة لتطوير الدراسة الذاتية. حيث تساعد عملية كتابة الأفكار في توضيح النقاط والمفاهيم التي تم تعلمها أو لم يتم تعلمها. يمكن للطلاب الكتابة عن التعلم والاكتشافات، وأهمية العمل مع الآخرين، أو المشكلات التي يواجهونها.

تحرير الأقران/ الأنداد Peer Editing

هي أحد استراتيجيات تنمية مهارات التفكير المتشعب الكتابية وهذه الاستراتيجية يتم تشجيع الطلاب على الكتابة ومحاولة الإجابة على سؤال مفتوح. ثم التعاون واختيار زميل منهم يعمل على مراجعة الحقائق والمعلومات المذكورة وصحتها وكذلك الأسلوب والقواعد.

بناء القصة Story Building

هذه الاستراتيجية في طبيعتها تطلب عمل تعاوني من مجموعة الطلاب ولها دور ملحوظ في تطوير مفردات اللغة ومهارات الكتابة والتحرير. يطلب فيها من مجموعات الطلب العمل سوياً بتعديل أو تأليف قصة أو مقالة أو قصيدة أو مسرحية.

الكتابة الحرة Free Writing

تهدف هذه الاستراتيجية إلي زيادة الطلاقة والاعتماد على المخزون الفعلي لمفردات وقواعد اللغة للكتابة بدون تحضير مسبق وتتطلب أسئلة مفتوحة مثل: أتساءل… أتذكر…

وفي هذه الاستراتيجية يركـز الـشخص على موضوع واحد محدد، ويكتب عنه دون توقف لفترة وجيزة من الوقت. والفكرة هنا أن يكتب الطالب ما يخطر بذهنه عن موضوع معين دون التوقف للتصحيح أو المراجعة.

وتساعد هذه الاستراتيجية على توليد أفكار متنوعة عن موضوع ما بفترة قصيرة. هذا ويمكن إعادة هيكلية أو تنظيم ما كتب فيما بعد باتباع ترتيب أو نمط معين.

بيئة التفكير المتشعب (التدريس عن طريق النقاش)

يشير البروفيسور 2001 Billingsley أنه يجب خلق بيئة يتمكن الطلبة من خلالها الاشتراك بالمناقشة بطريقة مريحة تحتوي على الثقة والاحترام المتبادل. مثل هذه البيئة تجعل تبادل الأفكار الإنسانية سهلاً وميسراً. وأن هذا الاحترام المتبادل يوحد الطلبة معاً ويسهل فهم وجهات النظر الجدلية التي تثير الخلاف ويجعل الاستفادة من تطبيق استراتيجيات التفكير المتشعب أكثر كفاءة وفاعلية.

ويضع التدريس خلال النقاش عبئاً كبيراً على المدرس. فلا يجب عليه فقط أن يبني فكـرة الرضـا عـن التشعب الفكري، ولكنه يجب أن يحرص أيضاً على تعزيز فكرة تقدير التشعب في الأفكار. وهنا يجب التذكير بأن الطلبة يلاحظون ويتعلمون من سلوك أستاذهم. كما أنهم يلاحظون منطقه.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مثل هذه البيئة لا تجد فقط القيمة الإنسانية لتقدير التشعب ولكنها أيضاً تنتج مكافـآت عظيمة من حيث مهارات التفكير الناقد خصوصاً القدرة على تقدير وجهات النظر المختلفة حول قضايا أخلاقية فكرية معقدة.

التطبيقات التربوية العملـية للتدريس بالتفكير المتشعب

ويقـدم Billingsley بعـض الاقتراحـات العملـية عـنـد الـتدريس بأسلوب النقاش واستخدام استراتيجيات التفكير المتشعب. ويشير إلى أن هذه الاقتراحات تساعد على خلق مناخ ينمي التفكير المتشعب داخل الصف.

  1. خلـق بيـئـة مـن الثقة والاحترام المتبادل كي لا يتم تثبيط النقاش بالخوف. وهنا يمكن البدء بتقديم أنشطة تسمح للطلبة التعرف على بعضهم بعضاً بشكل جيد كمعرفة الاسم الأول والأخير لبعضهم ومعرفة هواياتهم وتخصصاتهم.
  2. يجب التوضيح ومنذ البداية أنه لا يوجد أي طالب في الصف مهاجمة، أو أنه الممثل الرسمي لمجموعته. ويجب على المعلم أن يوضح بأنه لا يجب النظر لأي طالب في الصف على أنه اسمي عرفياً من غيره. ويجب التأكيد على الطلبة بضرورة محاولة استكشاف فكرة التشعب وفهمها. ويجب التركيز على استراتيجية تمجيد الجميع وعدم تشويه سمعة أي من الطلبة.
  3. يجب النظر والتعامل مع فئات الأقليات من الطلبة على أنهم أفراد وعدم التعامل معهم على أساس العرق أو الجنس.
  4. على المعلم أن يجد أمثلة توضح كيف أن الناس ذوي الهويات المتشعبة يشتركون بمشكلات عامة. وهنا يمكن التركيز على أنشطة مثل الأكل والفن وتربية الأطفال. يجب أن يتفهم الطلبة لفكرة التناقض في تشعب البشر (كلنا متساوون ولكن بطرق مختلفة) (We are the same in different ways).
  5. عـنـد وجـود فـرق حاد في الرأي بين الطلبة، على المعلم أن يطلب منهم أن يوضحوا مواقفهم. على المستمع أن يوضح بكلماته الخاصة ما قيل من قبل الشخص الأول. وعندما يقتنع المتكلم الأول انه تم فهمـه بـشكل دقيق، يتم عكس الأدوار. بهذه الطريقة تبنى دقة الاتصال ويشجع الاحترام المتبادل.
  6. إذا أصبح الجدال بين الطلبة مؤذياً، على المعلم أن يتدخل بنفسه. يأخذ المعلم مكان الطالب الذي هو حجه، ويجيب عنه حتى تهدأ الافرجه. إنها فرصة المعلم كي يوضح أن جوهر التشعب في الصف هو الاحترام المتبادل.
  7. تأكـد مـن إعطاء الفرصة للطلبة للعمل في مجموعات صغيرة (3-5) في أنشطة مختلفة لحل مشكلات مطروحة مع التأكد على أهمية الخبر، الشخصية.
  8. استخدام لغة الجنس المحايد، يجب هنا استخدام ضمائر المؤنب بنفس درجة استخدام ضمائر المذكـر. وهـذا يـتـم عـنـد وصف افراد افتراضيين أو غير معروفين في مواقف إيجابية وبناءة.

كيفية تنمية التفكير المتشعب

كذلك تشير موسوعة Gale لعلم النفس أنه يمكن تنمية مهارات التفكير المتشعب الذي يركز على الإبداع عن طريق الخطوات الآتية:

  1. بناء بيئة صفية تفضي إلى تفكير متشعب.
    • مواد متعددة المستوي Multi- level materials
    • المجموعات المرنة Flexible grouping
    • تقبل واحتفل بالتشعب Accept and celebrate diversity
    • بيئة غنية Print-rich environment
    • توقعات عالية High expectation
    • المعلم متعلم متعاون Teacher as co-learner
    • تعزيز المخاطرة Nurture risk-taking
  2. أشرك الطلبة بأنشطة تنمي المتشعب
    • أنشطة تعاونية يتصل الطلبة من خلالها مع بعضهم بعضاً بطرق مختلفة.
    • أنشطة حل المشكلات تتطلب أكثر من الحسابات الروتينية.
    • أنشطة مفتوحة النهاية.
    • أنشطة يشترك فيها الجنسان بحرية.
  3. تشكيل أسئلة تدعو للتفكير المتشعب
    • اسأل نفسك: هل أنا دائماً أعرف الإجابة على أسئلتي؟
    • استخدام أساليب تقييم متنوعة. مثلاً استخدام أسلوب القيام بمشروع بدلا من اختبار نهاية وحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى